لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 27 Jul 2011 03:10 PM

حجم الخط

- Aa +

700 مليار دولار الأصول المقدرة لجهاز أبوظبي للاستثمار

قدّر تقرير حديث إجمالي أصول جهاز أبوظبي للاستثمار "أديا"، بما يتراوح بين 500 و700 مليار دولار.

700 مليار دولار الأصول المقدرة لجهاز أبوظبي للاستثمار

قدّر تقرير حديث إجمالي أصول جهاز أبوظبي للاستثمار "أديا"، أكبر صندوق ثروة سيادية في العالم، بما يتراوح بين 500 و700 مليار دولار، حسبما ذكرت صحيفة "الخليج" الإماراتية.

وأوضح التقرير أن "أديا" عمد إلى ترسيخ نفسه أكثر كمستثمر كبير في المحافِظ، من خلال استثماراته الضخمة في الصناديق المدرجة في المؤشرات على سبيل المثال، إلا أن بات أكثر تحفظاً في ما يتعلق بالاستثمارات المباشرة.

وحول صناديق الثروة السيادية في منطقة الشرق الأوسط ككل، نقل التقرير عن خبراء، أن جزءاً أكبر من أموال الحكومات، قد يذهب إلى الصناديق التي ترى هذه الحكومات، أنها تضخ استثمارات تساعد على تعزيز اقتصاداتها المحلية.

وأورد أن شركة "مبادلة للتنمية" مثلاً، تخطط لاستثمار 16.3 مليار دولار خلال العام الجاري، وسيذهب جزء كبير منها إلى مشروع الطاقة الشمسية في "مصدر"، وبعض مشاريع التطوير العقاري في أبوظبي، إضافة إلى العديد من مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وفي ما يتعلق بالأصول الإجمالية لصناديق الثروة السيادية في العالم ككل، أكد أنها ارتفعت إلى رقم قياسي بلغ 4.5 تريليون دولار حالياً، صعوداً من 3 تريليونات دولار في 2007، متوقعاً أن تسرع هذه الصناديق استثمار مليارات الدولارات من حيازاتها النقدية، التي تراكمت لديها عقب التعافي من أزمة 2008 المالية.

وأضاف أن منطقة الشرق الأوسط، وقارة آسيا معاً، تستحوذان على حوالي ثلثي الأصول الإجمالية لصناديق الثروة السيادية العالمية، بدعم من ارتفاع أسعار النفط في الشرق الأوسط، وفوائض الحسابات الجارية في آسيا.