لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 11 Jan 2011 08:01 PM

حجم الخط

- Aa +

الحكومة الأردنية تستجيب بتخفيض أسعار سلع تفاديا لمواجهة الغضب الشعبي

تبنت الحكومة الأردنية برئاسة سمير الرفاعي الثلاثاء، إجراءات عاجلة من أجل خفض أسعار السلع الأساسية في البلاد في محاولة لتهدئة السخط الشعبي

داوود الماني
تبنت الحكومة الأردنية برئاسة سمير الرفاعي الثلاثاء، إجراءات عاجلة من أجل خفض أسعار السلع الأساسية في البلاد في محاولة لتهدئة السخط الشعبي واجهاض مسيرة احتجاجية كبيرة متوقعة يوم الجمعة المقبل واتخذت حزمة من الإجراءات  قالت إنها " ستسهم في التخفيف من أثار الأزمة الاقتصادية على مستوى معيشة المواطنين وقدرتهم على تلبية احتياجاتهم الأساسية في مواجهة موجة ارتفاع الأسعار العالمية التي كان لها انعكاسات على مستوى الأسعار في المملكة ".
وشملت حزمة القرارات إعفاء مادتي الكاز والسولار, والبنزين أوكتان 90 من ضريبة المبيعات الخاصة حتى نهاية العام الحالي وسيؤدي إلغاء الضريبة البالغة نسبتها 6% إلى انخفاض سعر الكاز والسولار من 545 فلسا /لتر إلى 515 فلسا /لتر، في حين سيتراجع سعر البنزين من 655 فلسا إلى 620 فلسا وتبلغ كلفة إلغاء الضريبة على الخزينة 69 مليون دينار .
ودعا العاهل الأردني الملك عبد الله الاثنين، حكومة رئيس الوزراء سمير الرفاعي إلى "اتخاذ خطوات فورية وفاعلة للتخفيف من آثار الأوضاع الإقتصادية الصعبة على مستوى معيشة المواطنين وقدرتهم على تلبية احتياجاتهم الاساسية في مواجهة موجة ارتفاع الاسعار العالمية، والتي كان لها انعكاسات واضحة في المملكة" .
ووافقت الحكومة الأردنية على وضع أسس خاصة تسمح في التعيين في وزارات التربية والتعليم والصحة والتنمية الاجتماعية وشؤون المرأة خارج إطار تعليمات اختيار وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية المعتمدة، من أجل البدء في إجراءات تعيين 20 % من الوظائف المدرجة على جدول تشكيلات الوظائف للوزارات أعلاه لعام 2011 من حملة الدبلوم من أبناء المناطق الأقل حظا وفق معايير تضمن العدالة وتعتمد أيضا أقدمية التخرج.
وخصصت الحكومة مبلغ 20 مليون دينار للمؤسستين الاستهلاكيتين المدنية والعسكرية لدعم السلع الأساسية، وتخصيص مبلغ 20 مليون إضافية لتنفيذ مشاريع إنتاجية وخدميه في المناطق الأقل حظاً والمحتاجة لها، لترتفع المبالغ المخصصة لتنفيذ هذه المشاريع إلى حوالي 40 مليون دينار.
وطبقا للحكومة الأردنية فإن تخصيص مبلغ 20 مليون دينار للمؤسستين الاستهلاكيتين العسكرية والمدنية لدعم أسعار السكر والأرز والدواجن المجمدة بحيث ينخفض سعر كيلو السكر من حوالي 58 قرشا إلى 53 قرشاً ويتراجع سعر كيلو الدجاج المجمد من حوالي 185 قرشا إلى 160 قرشاً وسينخفض سعر كيلو الأرز بنسبة 10 % .
ويرى المراقبون ان قيام الدولة باتخاذ هذه التدابير يأتي بعد تزايد السخط الشعبي والاحتجاجات ضد غلاء المعيشة، فضلا عن العنف في المحافظات بسبب تدني فرص العمل.
وفوضت الحكومة الأردنية وزير الصناعة والتجارة اعتبار أي مادة تموينية مادة أساسية وإتخاذ القرارات بتسعيرها في حال وجود إختلالات سعرية ومبالغة في التسعير التجاري.