لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 8 Aug 2011 02:18 PM

حجم الخط

- Aa +

480 مليار دولار استثمارات سعودية بالسندات الأمريكية

أكد خبير اقتصادي أن تخفيض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة سيكون له تأثيراً محدوداً على الاقتصاد السعودي.

480 مليار دولار استثمارات سعودية بالسندات الأمريكية

أكد خبير اقتصادي أن تخفيض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة سيكون له تأثيراً محدوداً على الاقتصاد السعودي من جانبين، الأول من خلال تأثير ارتباط الريال بالدولار، والثاني يتمثل بالاستثمارات السعودية الرسمية في سوق السندات الأمريكية والتي تصل إلى 480 مليار دولار، وفقاً لصحيفة "المدينة" السعودية.

وأوضح كبير الاقتصاديين في البنك الأهلي التجاري الدكتور "سعيد الشيخ"، أن تأثير هذا القرار في الجانبين وعلى المدى القريب على الدولار، سيؤدي إلى مخاوف من هذا القرار على السوق الأمريكية وبالتالي على الدولار.

وقال: "في تصوري إن التأثير محدود في السوق بسبب أن الدولار هو العملة الوحيدة في العالم التي تشكل احتياطياً عالمياً لمعظم البنوك المركزية في العالم بما يصل إلى أكثر من 65 بالمائة إن لم يكن أكثر احتياطي من العملة الأجنبية، هذا عدا أن احتياطيات معظم البنوك مقدرة بالدولار".

وأضاف: "إنه في ظل ضعف اليورو نتيجة أزمة الديون السيادية التي تمر بها الدول الأوربية كاليونان واسبانيا والبرتغال وإيطاليا، أصبح يواجه مشاكل كبيرة كونه لا يحقق مكاسب أمام الدولار، ما أدى لاستمرار الدولار كاحتياطي رئيسي لمعظم البنوك المركزية في العالم".

وأشار "الشيخ" إلى أنه ينبغي البحث عن بدائل استثمارية عديدة أخرى تختلف عن السندات بل في الأصول الحقيقية سواء في الولايات المتحدة أو غيرها من الدول، وفي أصول حقيقية أخرى عن طريق صندوق سيادي يشكل ويتولى الاستثمار في دول مختلفة وبعملات مختلفة واستثمارات مختلفة، بحيث يكون هناك تنويع بما يقلل المخاطرة والآثار السلبية ويكون الاستثمار في أوقات ومناطق وقطاعات مختلفة وبعملات مختلفة.

وأكد أن قرار فك ارتباط الريال بالدولار يعد قراراً استراتيجياً لا يتخذ تحت الضغوط بل ينظر إليه أكثر على المدى المتوسط والبعيد، ورأى أن عدم فك الارتباط وتثبيت سعر الصرف أمر مهم يحقق استقراراً للمملكة وجاذبية للاستثمار الأجنبي.