لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 8 Aug 2011 11:46 AM

حجم الخط

- Aa +

مؤشر بورصة عمان يعود إلى مستويات 2004

انخفضت القيمة السوقية لبورصة عمان إلى 19.7 مليار دينار وخسر مؤشرها منذ بداية العام الحالي 13.5 %

بدأ سوق الاوراق المالية في الأردن الأسبوع متراجعا بفقدان المؤشر العام نسبة 0.38% من قيمتة عند اغلاق جلسة يوم الاحد مقارنة بإغلاق الأسبوع الماضي ليستقر عند  2068.3 نقطة  وبحجم تداول 8.4 مليون دينار ولقد استمر التراجع لجلسة يوم الاثنين حيث اغلق المؤشر عند مستوى 2052.36 نقطة وهي أدنى مستوى اغلاق لهذا العام وبنسبة تراجع بلغت  0.77% كما بلغ حجم التداول 10.2 مليون دينار , وبهذا يكون المؤشر قد بلغ ادنى مستوياتة وعاد الى مستويات آب عام 2004 .

 وطبقا لتقرير صادر عن دائرة الأبحاث في بنك الإستثمار الإثنين ، فإن المؤشر يكون قد خسر منذ بداية العام 13.5% كما انخفضت القيمة السوقية لبورصة عمان الى 19.7مليار دينار كما وانخفض معدل حجم التداول اليومي خلال هذا العام الى ما يقارب النصف من العام السابق بمعدل 10 مليون دينار .

واستمر تاثير الوضع الاقتصادي والسياسي في المنطقة والاردن بشكل خاص على حركة السوق مع استمرار الاسباب الرئيسية الاخرى المؤثرة بشكل مباشر ومنها  ضعف السيولة والاموال الموجهة للاستثمار, اوضاع الشركات المتعثرة  المدرجة بالسوق المالي  وتاثيرها السلبي , ضعف النتائج النصف سنوية التي تم الاعلان عنها باستثناء بعض الشركات الكبيرة وخاصة التعدينية وبعض البنوك والتي  اعلنت عن زيادة كبيرة بارباحها النصف سنوية ولكنها لم تنعكس ايجابا على اداء السوق نظرا لحالة التشائم السائدة في السوق , كما ساهمت الاوضاع الغير مستقرة بالاقتصادات العالمية وما صاحبها من انخفاض كبير بهذه الاسواق خلال الاسبوع الماضي تاثيرة السلبي على السوق الاردني .         

ـ أهم افصاحات الشركات :

ـ بنك المؤسسة العربية المصرفية :

قرر مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية الموافقة على تسجيل اسهم الزيادة في راسمال الشركة البالغة 9,600,000 سهم و ذلك عن طريق رسملة مبلغ 9,387,548 دينار من الارباح المدورة و رسملة مبلغ 212,452 من رصيد الاحتياطي الاختياري و توزيع هذه الزيادة على المساهمين كأسهم مجانية .

 ـ شركة بنك دبي الاسلامي :

قرر مجلس مفوضي هيئة الاوراق المالية الموافقة على تسجيل اسهم الزيادة في راسمال الشركة البالغة (14) مليون سهم و توزيعها على مساهمي البنك كأسهم مجانية .

 ـ البنك التجاري الأردني :

قرر مجلس مفوضي هيئة الاوراق المالية الموافقة على تسجيل اسهم الزيادة في راسمال الشركة البالغة (2,410,773) سهم و توزيعها على مساهمي البنك كأسهم مجانية .

 ـ شركة الشرق الأوسط للتأمين :

قرر مجلس مفوضي هيئة الاوراق المالية الموافقة على تسجيل اسهم الزيادة في راسمال الشركة البالغة (1) مليون سهم عن طريق رسملة (1) مليون دينار من رصيد الأرباح المدورة و توزيعها كأسهم مجانية على المساهمين .

 ـ الشركة الاردنية للادارة و الاستشارات :

قرر مجلس مفوضي هيئة الاوراق المالية الموافقة على تسجيل اسهم الزيادة في راسمال الشركة البالغة 140,000 سهم عن طريق رسملة 140,000 دينار من رصيد الأرباح المدورة و توزيعها كأسهم مجانية على مساهمي الشركة.

 ـ شركة المؤسسة الصحفية الأردنية "الرأي" :

قرر مجلس مفوضي هيئة الاوراق المالية الموافقة على تسجيل اسهم الزيادة في راسمال الشركة البالغة (2.5) مليون سهم عن طريق طرح الاسهم للاكتتاب من خلال العرض العام لمساهمي الشركة بسعر اصدار مقداره 6 دنانير للسهم الواحد مضافاً اليه 5 دنانير علاوة اصدار