لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 6 Aug 2011 10:11 AM

حجم الخط

- Aa +

حظر بيع أو شراء الاستثمارات الليبية في مصر

أفادت مصادر قريبة من إدارة الاستثمارات الليبية في مصر، إن تعليمات صدرت بعدم التعامل مع تلك الاستثمارات بيعاً أو شراء.

حظر بيع أو شراء الاستثمارات الليبية في مصر

أفادت مصادر اقتصادية قريبة من إدارة الاستثمارات الليبية في مصر، إن تعليمات غير رسمية صدرت منذ اندلاع الأحداث السياسية في ليبيا فبراير/شباط الماضي بعدم التعامل مع تلك الاستثمارات بيعاً أو شراء، وترك تلك الحالة "القريبة من التجميد" حتى تستقر الأوضاع داخل الدولتين.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مصدر من داخل أحد البنوك العاملة في مصر التي تساهم فيها الحكومة الليبية بحصة كبرى، قوله: "إن تعليمات غير رسمية صدرت بعدم التعامل مع حسابات واستثمارات الحكومة الليبية بيعاً أو شراء وترك ذلك الملف لمرحلة لاحقة".

يأتي ذلك في أعقاب تصريحات لممثل المجلس الانتقالي الليبي في القاهرة، الذي أكد أن "معمر القذافي" أرسل عدداً من كبار المسؤولين التابعين ليقوموا ببيع كل الاستثمارات التي تمتلكها ليبيا في مصر لتمويل عملياته العسكرية.

وتقدر الاستثمارات الليبية في مصر بنحو 3 مليارات دولار تتضمن استثمارات حكومية تتركز معظمها في قطاعات البترول والزراعة والاستثمار العقاري، بالإضافة إلى حصة كبرى في السوق المصرفية المصرية ممثلة في استثمارات مباشرة في البنوك بنحو 1.8 مليار جنيه.

بخلاف الاستثمارات الليبية المباشرة في البنوك المصرية التي تساهم بنحو 1.144 مليار جنيه بطريقة غير مباشرة في بنكي الشركة المصرفية العربية الدولية وقناة السويس الذي يمتلك المصرف العربي الدولي حصصا منهما.

في ذات السياق، قال المصدر الذي يشغل مدير إدارة الاستثمار في أحد البنوك التي تساهم فيها ليبيا بحصة كبرى: "إن هناك قائمة تضم 5 شخصيات تدير الاستثمارات الليبية في مصر، على رأسها أحمد قذاف الدم ابن عم القذافي، والذي طلب اللجوء إلى مصر بعد أحداث ليبيا"، مشيراً إلى أن القرار الليبي في شأن تلك الاستثمارات أصبح منفرداً ودون تنسيق.