لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 26 Aug 2011 05:39 PM

حجم الخط

- Aa +

صحف إيطالية: تنافس بين فرنسا وايطاليا على ثروات ليبيا

وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني يرد بالنفي على تعليقات للصحف الايطالية  عن منافسة بين البلدين للحصول على افضل العقود في ليبيا

صحف إيطالية: تنافس بين فرنسا وايطاليا على ثروات ليبيا

(ا ف ب): صرح وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني في مقابلة مع الاذاعة العامة الجمعة أن ايطاليا وفرنسا لا تخوضان معركة "من النوع الاستعماري" للاستيلاء على ثروات ليبيا نافيا بذلك تعليقات للصحف الايطالية التي تحدثت عن منافسة بين البلدين للحصول على افضل العقود في ليبيا ما بعد القذافي.

واضاف "ننسى أن الطرف (في هذه القضية) يجب أن يكون الشعب الليبي"، مؤكدا أن ايطاليا "خلافا لكثير من الدول الاخرى طلبت الصفح عن اخطاء ماضيها الاستعماري" و"لا تريد الوقوع من جديد" في هذا الوضع.  

واكد أن ليبيا لن تسمح على كل حال بوجود "من النوع الاستعماري".  وقال "نعرف أن هناك طبقة قيادية في ليبيا وشباب معدون بشكل جيد وناس سافروا ويعرفون العالم".  

وتابع فراتيني إن "ايطاليا لا تريد الا شيئا واحدا هو أن تساعد الليبيين لا ان تحل محلهم من أجل خير بلدهم".   واضاف الوزير الايطالي "هناك فارق بين ايطاليا وكل الدول الاخرى.

ايطاليا وشعبها يكنون مشاعر ودية عميقة للشعب الليبي".   واكد "نحن لا نتسابق لنصل اولا، لكننا نفعل ما فعلناه دائما: تؤكد الصداقة بين الشعب الايطالي والشعب الليبي".  

وفي مقابلة اخرى على موقع "ايلسوسيداريو.نت" الالكتروني، قال فراتيني ان "الالتزام العسكري الايطالي في ليبيا سيتواصل حتى بعد اسر القذافي وطالما استدعت الظروف ذلك".  

واضاف إن ايطاليا ستواصل لعب دور أساسي في ليبيا في مرحلة ما بعد القذافي على صعيد البنى التحتية والطاقة والاتصالات والهجرة.  

وقال إن "هذا الامر ليس جديدا. ايطاليا مهمة لليبيا ولديهما عقود من الصداقة السياسية والمبادلات الاقتصادية والتعاون الدولي كلها ستستمر مع الحكومة الوليدة".