لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 7 Apr 2011 01:06 PM

حجم الخط

- Aa +

الكويت تتطلع لاستثمار مليار دولار في البورصة المصرية

تعتزم الهيئة العامة للاستثمار الكويتية استثمار مليار دولار في البورصة المصرية.

الكويت تتطلع لاستثمار مليار دولار في البورصة المصرية

قالت صحيفة "الراي" الكويتية اليوم الخميس إن الهيئة العامة للاستثمار الكويتية تعتزم استثمار مليار دولار في البورصة المصرية.

ونقلت الصحيفة عن علي الغانم رئيس الوفد الاقتصادي الكويتي الزائر إلى القاهرة حالياً، رئيس غرفة التجارة والصناعة بالكويت قوله، أنه تقرر "إنشاء شركة تؤسسها هيئة الاستثمار الكويتية برأسمال مليار دولار ستعمل في سوق الأوراق المالية المصرية".

ولدى الهيئة العامة للاستثمار التي تمثل الصندوق السيادي لدولة الكويت استثمارات في مصر، لكن لا توجد معلومات دقيقة حول قيمتها أو القطاعات التي تتركز فيها.

ويضم الوفد الكويتي الذي يزور مصر حالياً فضلا عن ممثلي الغرفة، ممثلين عن الهيئة العامة للاستثمار واتحاد المصارف واتحاد الصناعات واتحاد شركات الاستثمار واتحاد الفنادق واتحاد مكاتب السياحة والسفر وعدداً من الشركات الكويتية ذات المصالح بالسوق المصري.

وأكد الغانم للصحيفة ثقة المستثمرين الكويتيين في قوة الاقتصاد المصري وأنه "لا خوف على الاستثمارات الكويتية في مصر فالأوضاع الاستثمارية تبشر بالخير".

وقال الغانم "نؤكد أيضاً أن موقف الكويت إيجابي، فلدينا ثقة بالاستثمار في مصر ونشجع جميع المستثمرين على الاستثمار بتلك البلاد فالاستثمار أهم المتطلبات في اللقاءات (التي تمت) مع رئيس الوزراء المصري الدكتور عصام شرف وأيضاً رجال الاستثمار والمسؤولين المصريين لمناقشة الأوضاع الاستثمارية".

وكانت غرفة تجارة وصناعة الكويت قالت في تصريح صحفي نشر يوم 5 أبريل/نيسان الجاري إنها ستقود وفداً يضم ممثلين عن عدد من المؤسسات الاقتصادية الكويتية يزور القاهرة ويلتقي عدداً من المسؤولين هناك ومن أهدافه الاطمئنان على مستقبل الاستثمارات الكويتية في مصر.

وتتخوف شركات كويتية من أن تطال الإجراءات الجديدة التي تتخذها السلطات في مصر لمواجهة الفساد بعض المشاريع والامتيازات التي حصلت عليها في عهد الرئيس السابق حسني مبارك.

وكان السفير المصري في الكويت طاهر فرحات قال في مارس/آذار إن الاستثمارات الكويتية في بلاده بلغت 15 مليار دولار متوقعاً زيادة هذه الاستثمارات بعد ثورة 25 يناير.

وأضاف السفير "لا مساس بالاستثمارات الأجنبية في مصر ومنها الاستثمارات الكويتية.. بل إن هناك امتنان لهذه الاستثمارات ودورها في مصر".

وقال السفير إنه "وفي نهاية المطاف لابد أن يستعيد الشعب المصري الحقوق التي سلبت منه وفي نفس الوقت يتم توفير المناخ المناسب للمستثمر".

وحول مشكلة أرض العياط البالغة 26 ألف فدان والمملوكة للشركة المصرية - الكويتية للاستثمار، قال الغانم في تصريح جريدة الراي المنشور اليوم الخميس "لدينا العديد من القضايا الشائكة وسنطلب من الحكومة المصرية تطبيق القانون على الكل على حد سواء فلدينا ثقة في الحكومة الحالية".

وأكد الغانم تأثر الاستثمارات الكويتية في مصر بالأحداث الأخيرة هناك، معرباً عن ثقته "أن الأوضاع ستكون أفضل".