لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 18 Apr 2011 02:00 PM

حجم الخط

- Aa +

3.2 تريليون دولار حجم أصول البنوك العربية

كشف رئيس اتحاد المصارف العربية، أن مجموع أصول البنوك العربية 3.2 تريليون دولار، ثلثها للبنوك الإسلامية خلال 2012.

3.2 تريليون دولار حجم أصول البنوك العربية

كشف رئيس اتحاد المصارف العربية، أن مجموع أصول البنوك العربية 3.2 تريليون دولار، الثلث منها سوف يكون للبنوك الإسلامية خلال العام 2012، وهي تمثل الآن نسبة 20 بالمائة، حسبما ذكرت صحيفة "الشرق القطرية".

قال "عدنان أحمد يوسف" على هامش مؤتمر صحفي قبيل انطلاق فعاليات المؤتمر المصرفي العربي لعام 2011 في الدوحة: "إن الاتحاد تأسس في 1974 بهدف دعم التعاون العربي وتقديم المؤسسات العربية للعالم الخارجي".

وأكد أن مؤتمر الدوحة يعتبر من أهم المؤتمرات التي قام بها الاتحاد وذلك للظروف المحيطة بالدول العربية خاصة الظروف السياسية، مشيراً إلى أنه رغم أن الدول العربية تغلبت على المشاكل الاقتصادية التي سببتها الأزمة المالية العالمية إلا أنها دخلت في إشكالات سياسية مثل مصر وتونس واليمن.

وبخصوص اتفاقية بازل، أكد "يوسف" أن البنوك العربية خاصة القطرية والخليجية تعتبر من أوائل البنوك بمنطقة التي طبقت "بازل 2" وعلى وشك تطبيق "بازل 3"، كما تعد من أوائل البنوك في المنطقة التي طبقت مبادئ الشفافية والحوكمة.

وأشار إلى أن 80 بالمائة من البنوك العربية لا تواجه عقبات في تطبيق "بازل 3" وذلك لعدة أسباب من بينها أن رأس مالها مرتفع مقارنة بالبنوك الغربية، كما أن الدول العربية ليس هناك تصنيفات لرؤوس الأموال.

وعن استيراد أموال بعض المسؤولين السابقين في الدول العربية التي قامت بها ثورات، أكد أن الاتحاد العربي للمصارف ليس له علاقة بهذا الموضوع، لكنه أشار إلى أن الإعلام في كل من مصر وتونس قام بتضخيم مثل تلك الأمور وأن الاتحاد العربي للمصارف يقوم بتقديم البيانات الصحيحة لوكالات التصنيف، وأن البنوك المصرية توجد بها نسبة سيولة تزيد عن 50 بالمائة.

ولفت إلى أن قبل الأزمة المالية العالمية كانت معظم استثمارات البنوك العربية في الدول الغربية والأوروبية كاستثمار للأجيال القادمة، لكن بعد الأزمة العالمية اختلفت النظرة وأصبح هناك توجه نحو الاستثمار في الدول العربية.

وفيما يتعلق بالمصارف الإسلامية، أوضح رئيس اتحاد المصارف العربية أنها شهدت نقلة كبيرة في الصرافة، وأكد أن التغيرات التي حدثت السنوات الأخيرة كانت هامة حيث إن البنوك الإسلامية شهدت ثورة كبيرة في عمليات الصرافة.