لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 17 Apr 2011 12:22 PM

حجم الخط

- Aa +

الفائدة بين البنوك الإماراتية عند أدنى مستوياتها هذا العام

انخفضت أسعار الفائدة على الودائع بين البنوك الإماراتية بالدرهم "الايبور"، لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ بداية العام.

الفائدة بين البنوك الإماراتية عند أدنى مستوياتها هذا العام

انخفضت أسعار الفائدة على الودائع بين البنوك الإماراتية بالدرهم "الايبور" بنحو 7 نقاط أساس لأجل سنة، خلال الأسبوعين الماضيين، لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ بداية العام، بحسب البيانات الرسمية الصادرة عن المركزي الإماراتي.

ذكرت صحيفة "الاتحاد" الإماراتية، أن سعر "الايبور" المعروض بين البنوك لأجل سنة حتى يوم السبت تراجع إلى نحو 2.5 بالمائة، مقارنة بـ2.57 بالمائة مطلع الشهر الحالي، ونحو 2.59 بالمائة مطلع العام 2011، ما يعتبر مؤشراً على زيادة الودائع طويلة الأجل، وتحسن السيولة لدى القطاع المصرفي في الإمارات.

وكانت آخر إحصاءات صادرة عن المركزي الإماراتي حول مؤشرات القطاع المصرفي أظهرت ارتفاعاً في إجمالي الودائع لدى البنوك بالدولة بقيمة 30 مليار درهم خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، لتصل إلى 1.08 تريليون درهم.

إلى ذلك، انخفض سعر "الايبور" لأجل 6 أشهر بقيمة 8 نقاط أساس لنفس الفترة ليبلغ 2.28 بالمائة السبت، مقارنة بـ2.36 بالمائة مطلع أبريل/نيسان الحالي، و2.38 بالمائة مطلع العام.

وتعتبر الأسعار المعروضة لكل بنك من حيث المبدأ مؤشراً على مدى امتلاكه للسيولة أو حاجته إليها، فكلما انخفض السعر المعروض يدل على ارتفاع السيولة لدى البنك، في حين ارتفاع السعر المعروض يؤشر إلى حاجة البنك المعني للسيولة.

وبحسب آخر عرض للأسعار الصادر عن البنوك الاثني عشر التي يعتمدها المصرف المركزي ضمن آليته لتحديد سعر "الايبور" للفترة من 14 إلى 17 أبريل، عرض بنكا أبوظبي الوطني وإتش.إس.بي.سي أدنى الأسعار والبالغة 1.75 بالمائة لأجل سنة لكليهما.

بالمقابل، جاءت أعلى الأسعار المعروضة لأجل سنة من بنك أبوظبي التجاري عند مستوى 2.95 بالمائة، فيما بلغ سعره المعروض لأجل 6 أشهر نحو 2.6 بالمائة، تلاه بنكا المشرق والاتحاد الوطني بسعر 2.9 بالمائة لأجل سنة، و2.55 بالمائة لأجل 6 أشهر لكل منهما.

وفيما يتعلق بأسعار الآجال الأخرى فقد تراجع سعر الايبور لـ3 أشهر بنحو 5 نقاط أساس خلال الأسبوعين الماضيين ليبلغ 2.08 بالمائة السبت، مقارنة بـ2.13 بالمائة مطلع الشهر.

وانخفض السعر 9 نقاط أساس لأجل شهرين ليبلغ 1.71 بالمائة في آخر عرض للأسعار مقارنة بـ1.8 بالمائة مطلع الشهر الحالي، وتراجع 4 نقاط أساس من 1.58 بالمائة إلى 1.54 بالمائة خلال فترة المقارنة، أما سعر "الايبور" لأجل أسبوع فقد بقي مستقراً نسبياً بتراجع نقطتي أساس من مستوى 0.54 بالمائة إلى 0.52 بالمائة خلال نفس الفترة.