لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 19 Mar 2009 07:07 PM

حجم الخط

- Aa +

مراكز أبحاث آسيوية: قيمة الدولار قد تتراجع بعد الأزمة

قال مسؤولون من بعض مراكز الأبحاث الآسيوية إن دور الدولار كعملة عالمية رئيسة قد يتراجع بعد الأزمة المالية وقد تضعف قيمته.

مراكز أبحاث آسيوية: قيمة الدولار قد تتراجع بعد الأزمة

قال مسؤولون من بعض مراكز الأبحاث الآسيوية إن دور الدولار كعملة عالمية رئيسية قد يتراجع بعد الأزمة المالية وقد تضعف قيمته بسبب العجز الكبير في ميزان المعاملات الجارية الأمريكي.

وأضاف المسؤولون اليوم الخميس، إن آسيا التي تستثمر بكثافة في الأصول الأمريكية تأمل أن يكون انخفاض الدولار المحتمل تدريجيا لتجنب المزيد من الصدمات للقطاع المالي.

وقال مدير معهد دراسات آسيا والمحيط الهادىء بالأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية تشانج يونلينج في مؤتمر صحفي في طوكيو بعد اجتماع لمجموعة من الباحثين الأسيويين، " إن دور الدولار سيتغير تدريجيا".

وأضاف يونلينج، إن الصين تأمل في تحول تدريجي بدلا من تغير جذري ثوري.

وشهد الدولار أكبر انخفاض في يوم واحد أمام سلة عملات في أكثر من 20 عاما أمس الأربعاء بعد أن قال مجلس الاحتياطي الاتحادي، إنه سيشتري سندات خزانة طويلة الأجل.

وأثارت خطوة مجلس الاحتياطي مخاوف من أن الولايات المتحدة قد تضخ الدولارات في الأسواق العالمية مما يزيد المعروض من عملة الاحتياطيات الرئيسية في العالم.

وأبدى وزير مالية تايلاند السابق ورئيس معهد أبحاث التنمية التايلاندي تشالونجفوب سوسانجكران قلقه من أي انخفاض حاد في الدولار.

وقال سوسانجكران، "إن العجز الأمريكي ضخم. لذلك فإن أغلب الدول وبخاصة في شرق آسيا تشعر بالقلق لأن لديها الكثير من الأصول الأمريكية. ماذا يحدث إذا انخفض الدولار بنسبة 40 بالمائة؟ ستخسر العديد من البنوك المركزية أموالا طائلة".

ودعا المسؤولون كذلك زعماء دول شرق آسيا الذين سيحضرون قمة مجموعة العشرين المقررة في بريطانيا الشهر المقبل لتجنب الخفض التنافسي في قيم العملات كسبيل للهروب من الأزمة الراهنة.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا