تغطية مباشرة: فعاليات منتدى أريبيان بزنس

يركز المنتدى هذا العام على الأهمية المتزايدة للأتمتة والذكاء الاصطناعي
تغطية مباشرة: فعاليات منتدى أريبيان بزنس
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 12 نوفمبر , 2018

انطلق صباح اليوم في فندق والدورف أستوريا دبى بالم جميرا منتدى أريبيان بزنس لمناقشة مستقبل العمل الذي يشهد مداولات وحوارات بين أبرز المؤثرين والقادة في قطاعات رئيسة في المنطقة، ليتناقشوا فيما يخص مستقبل العمل في المنطقة.

يدير الحوار في فعاليات المنتدى أندرو نيل، الصحافي المخضرم في هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، ورئيس مجلس إدارة مجموعة آي تي بي ميديا.

ويضم المنتدى قائمة طويلة من أبرز المؤثرين في القطاعات المختلفة في سوق المنطقة، ونذكر منهم:

الرئيس التنفيذي لماجد الفطيم آلان بيجاني، وإيمان القاسم مدير الموارد البشرية لشركة بترول الإمارات الوطنية (إينوك)، والدكتور أحمد سامي مدير التخطيط الاستراتيجي بكليات التقنية العليا، وجوناثان هولمز، المدير العام كورن فيري لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وسمير عارف، رئيس العمليات في شركة SAP، وهانس هنريك كريستنسن، نائب رئيس مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال DTEC، ونور سويد من شركة جلوبال فينتشر، وفيجاي تيراثراي من شركة تيك ستارز، وتالين فهنيان من شركة فيليكس، وهايدي نصير، مدير التسويق بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في إتش بي إي، وكبار المسؤولين من ستاندرد تشارترد ولومبارد أودييه، وأكلسندر زيداس، مؤسس فلوجاتو.

تحديث

قام أندرو نيل بإطلاق فعاليات المنتدى من خلال كلمته الصباحية حول الأهمية المتزايدة للأتمتة والذكاء الاصطناعي وأثرها على سوق العمل.

وقال في هذا الخصوص: "على الرغم من أن التقنية تقوم بهدم بعض الأمور، فإنها كذلك تقوم ببناء أشياء بديلة وجديدة".

وأضاف: "لا نعرف إلى أي ستقودنا تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي.. وهي باتت تتعلق اليوم بالطبقة المتوسطة بشكل عام بدلاً من أن تقتصر على الطبقة العاملة".

وأوضح بأنه: "بما أن تقنية الذكاء الاصطناعي أصبحت واقعاً أمامنا، فليس من الممكن أن نغض النظر عنها".

تحديث

من جهته، أشار جوناثان هولمز، الشريك الإداري في كورن فيري الشرق الأوسط وأفريقيا، إلى أن التقرير الذي أصدرته شركة كورن فيري تحت عنوان "مستقبل العمل: الأفراد في وجه التقنية"، يلمح أن هناك تخوف إنساني من التقنية بشكل عام.

ولكنه يوضح أن "معظم القائمين على الأعمال في منطقة الشرق الأوسط يرون أن التقنية هي المحرك الرئيسي في مستقبل سوق العمل بالمنطقة".

وأشار إلى أنه بحسب تقرير كورن فيري، فإن 42% من الشركات في الإمارات تؤمن بأن عليها أن ترفع رواتب الموظفين بشكل غير مستدام لتلبية احتياجات السوق وخبرات الموظفين".

تحديث

تعتمد شركة اس اي بي تعتمد الذكاء الاصطناعي في غربلة ألاف المرشحين للوظائف، ثم تعتمد على التفاعل البشري لكشف قدراتهم على إنجاز المهام فعلياً.

تحديث

بالنسبة إلى الموظفين ذو المهارات العالية، تقول داني لينديرز، الخبير المشارك في كورن فيري: "88% يفهمون أن التقنية تحتاج إلى موظفين ذو كفاءات عالية، ولكن 48% لا يملكون ثقة بأن القوى العاملة التي يقومون بتوظيفها تملك هذه الكفاءات".

وتضيف: "النسبة الأخيرة التي ذكرته هي أعلى من المعدل العالمي بحوالي 30%".

وتوضح: "قد يكون السبب في ذلك هو محدودية التخطيط من قبل القائمين على الأعمال حول العالم".

وتضيف: "الأمر الذي يدعو إلى الطمأنينة هو أن 44% من القائمين على الأعمال في المنطقة يسعون للاستثمار في التدريب وتطوير مهارات القوى العاملة لديهم لتحضيرهم للمستقبل".

تحديث

تحدث أندرو نيل مع نور سويد، الشريك الإداري في شركة جلوبال فينتشر، حول موضوع "الاستثمار في التقنية ومستقبل المنطقة".

وفي هذا الخصوص قالت سويد: "لا يوجد أي شخص في وادي السيليكون يفكر في كيفية حل مشاكل الأسواق الناشئة".

وتضيف: "إلا أن معظم النمو المستقبلي للعالم يأتي من هذه الأسواق الناشئة في المنطقة، وهذا الأمر جدير بالملاحظة".

وتوضح أنه يجب يكون هناك تغير في العقلية التي تدار بها الأمور. وحتى حدوث ذلك، فإن المبتكرين الشباب عليهم أن يعرفوا أن إبتكاراتهم وإبداعهم هو رأسمالهم.

تحديث

قام أندرو نيل بإدارة جميع جلسات المنتدى الصباحي.

وقال أنه باختصار، لا يوجد تضارب بين الموهبة والتقنية، ولكن من الواضح أن الأولوية هي للعنصر الإنساني.

ووضح أنه: "مهما كانت التقنية التي تملكها متقدمة، فإن المنافس يتسطيع الوصول إليها أو عمل شيء مماثل لها. بل إن صناعة الفارق الحقيقي تتم من خلال الابتكار في استخدام التقنية أي كانت".

وختم بأنه: "نجاح قادة الأعمال اليوم متمثل في الاستثمار في المواهب. وهذه المواهب هي التي ستشكل وترسم معالم سوق العمل في المنطقة".

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة