لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 30 Apr 2017 09:19 AM

حجم الخط

- Aa +

أهمية التخطيط المالي للنساء

لا يمكننا التشديد على أهمية التخطيط المالي والالتزام بخطة مالية ذكية تؤمن لكِ خطة محكمة لتحقيق أهدافك المالية، الرجال والنساء معنيين بالامن المالي على حد سواء لتمويل التعليم ورعاية أسرهم وللاعتناء بعائلاتهم واحتياجتهم الصحية والتعامل مع أحداث الحياة المتغيرة مثل الولادة والزواج والطلاق والتقاعد والموت،في معظم الاوقات تكون المرأة مسؤولة عن رعاية الآخرين، الأمر الذي قد يجعل التخطيط أكثر تعقيدا النساء.

أهمية التخطيط المالي للنساء
بقلم: لينا بارواني، منشئة ورئيسة مجلس إدارة وسطاء تأمين Icareinsure

لا يمكننا التشديد على أهمية التخطيط المالي والالتزام بخطة مالية ذكية تؤمن لكِ خطة محكمة لتحقيق أهدافك المالية، الرجال والنساء معنيين بالامن المالي على حد سواء لتمويل التعليم ورعاية أسرهم وللاعتناء بعائلاتهم واحتياجتهم الصحية والتعامل مع أحداث الحياة المتغيرة مثل الولادة والزواج والطلاق والتقاعد والموت،في معظم الاوقات تكون المرأة مسؤولة عن رعاية الآخرين، الأمر الذي قد يجعل التخطيط أكثر تعقيدا النساء. أيضا، النساء في متوسط الحال يعيشون أطول من الرجال، وبالتالي من المرجح أن يكونوا صناع القرار المالي الوحيدون في وقت متأخر من الحياة.


بالاضافة الى ذلك النساء يعيشون أطول من الرجال وغالبا ما تكون رواتبهم أقل من الرجال ويقضون وقتا أقل في القوة العاملة ومتوسط سن التقاعد لدى النساء هو 65 سنة حيث يتوقع أن تعيش المرأة بعدها 19 سنة أو 3 سنين أكثر من رجل يتقاعد في نفس الفئة العمرية وأيضا المرأة أكثرعرضة من الرجل ليتوقفن عن العمل لرعاية أفراد الاسرة، لذلك فان المرأة لديها وقت أقل للتوفير لتقاعدها.
لذلك من المهم جدا أن تبدأ النساء بالتخطيط لسنوات التقاعد بأقرب وقت ممكن، حيث على المرأة أن تحدد أهدافها للتقاعد من العمر المناسب للتقاعد الى مقدار المال التي تستطيع العيش منه حيث ينصح أن يكون لديك 75 % او 80 % من دخلك قبل التقاعد ومن المهم أيضا العمل مع مستشارمالي لتحديد خطة مالية مناسبة للمساعدة في تلبية احتياجات وأهدافك الخاصة والعائلة الخاص بك.

من هناك سوف نعمل معا لوضع خطة عمل من شأنها أن تحدد الخطوات المقبلة نحو تقديم الافضل لاحتياجاتك والوصول إلى أهدافك العديد من النساء يتشاركون بالقرارات المالية مع أزواجهم، ويمكن وضع خطة كزوجين لضمان تلبية الاحتياجات المالية بغض النظر عمن يبقى بصحة ويعيش لفترة أطول. وهناك أيضا بعض النساء الذين يعتمدون على أزواجهم للتعامل مع المسائل المالية، ولكن ذلك قد يضعهم بموقف صعب في مرحلة ما من حياتهم تتطلب منهم اتخاذ الملكية الوحيدة والسيطرة على مواردهم المالية وهذا يدل على أن وضع خطة مالية له الكثير من الاهمية.

هناك خمس خطوات يمكن اتباعها مع مساعدة المستشار المالي:
1 - جمع المعلومات: تحديد الوضع الحالي واحتياجات العائلة والموجودات والمطلوبات والاحتياجات المالية والدخل الحالي والمتوقع ومخاطر الاستثمار.
2 - تحديد الاهداف المالية: تحديد أهداف التعليم للأطفال والأحفاد وسن التقاعد وأهداف الدخل والتأمين ومسائل العقارات.
3 - وضع خطة مالية: وضع الخطوات اللازمة لتحقيق الأهداف التي تم تحديدها.
4 - تنفيذ الخطة: الالتزام بالعمل فورا، ستفشل أفضل خطة في العالم إذا لم تبدأ.
5 - مراجعة وتحديث الخطة دوريا: التغييرات الحتمية للحياة قد تتطلب تعديلات على الخطة. المراجعات الدورية تمنحك فرصا لاجراء التغييرات اللازمة.

هناك عدة طرق يمكن أن تستخدمها النساء للادخار، بعض النساء يرتاحون باستعمال الودائع الثابتة والمستشار المالي يمكن أن يساعدكم  باختيار الودائع الثابتة التي من شأنها أن توفر أقصى قدر من العائدات.
ومن ناحية أخرى البعض مستعد للمخاطرة من أجل عائد أكبر ويضعون أموالهم في الصكوك والاسهم، والبنوك ايضا من طرق التوفير المنتشرة.

وفي النهاية أنت المسئول عن استقرارك المالي وقرارتك ستؤثر على حياتك اليومية على المدى البعيد حيث أن إنشاء أسرة وتحمل المزيد من المسؤوليات تكون مرهقة. وانشاء أساس مالي متين يمكن أن يساعدك على قضاء بعض الوقت وجهد أقل في القلق حول اموالك حتى تتمكن من تكريس الوقت والجهد على المسائل الهامة الأخرى مثل عملك وعائلتك والمستفبل.