لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 13 Nov 2016 05:53 AM

حجم الخط

- Aa +

القدرة الوطنية على تخطي الأزمات: السعي للأفضل والاستعداد للأسوأ

تشير الاحصاءات الى أنه في كل يوم، تحصل كارثة واحدة على الأقل وتؤثر في حياة الناس أو في النمو الاقتصادي. وتجد الدول نفسها أكثر عرضة للتهديدات، وهي غالبا غير قادرة على إدارة ذلك المستوى المعقّد من المخاطر. ونظرا لإدراك الدول لحالات التقصير، أصبحت القدرة الوطنية على تخطي الأزمات ضرورة استراتيجية على جدول أعمال الحكومات الوطنية على مستوى العالم.

القدرة الوطنية على تخطي الأزمات: السعي للأفضل والاستعداد للأسوأ
بقلم: الدكتور ماهر نايفه، نائب رئيس أول، بوز ألن هاملتون

تشير الاحصاءات الى أنه في كل يوم، تحصل كارثة واحدة على الأقل وتؤثر في حياة الناس أو في النمو الاقتصادي. وتجد الدول نفسها أكثر عرضة للتهديدات، وهي غالبا غير قادرة على إدارة ذلك المستوى المعقّد من المخاطر. ونظرا لإدراك الدول لحالات التقصير، أصبحت القدرة الوطنية على تخطي الأزمات ضرورة استراتيجية على جدول أعمال الحكومات الوطنية على مستوى العالم.


لقد شهد العقد الماضي عددا من الكوارث التي نتجت عنها خسائر بارزة. فالكوارث الطبيعية، والأزمات الاقتصادية، والأعمال الارهابية وغيرها من الاضطرابات تشكّل تهديدات جدية للنمو والاستقرار الوطنيين. الاضرار الناتجة عن حالات الاضطراب قدّرت بـ 1.5 تريليون دولار أميركي على مدى السنوات العشر الماضية في بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD وبلدان البريكس BRIC (البرازيل، روسيا، الهند والصين). لذا أصبحت القدرة الوطنية على تخطي الأزمات جزءا أساسيا من جدول أعمال كل بلد.
القدرة على تخطي الأزمات هي استعداد أي بلد لتخطي المحن الجارية، واستغلال أية فرصة متاحة في الأسواق والاستعداد لمواجهة أية حوادث كارثية أو مراحل تغيير. البلدان التي تتمتع بالقدرة على تخطي الأزمات تتكيّف وتستجيب بسرعة للحوادث الداخلية والخارجية وتستمرّ بعملياتها من خلال إحداث الاستقرار في أداء البلد.
يدعي البعض أن القدرة الكاملة على تخطي الأزمات هو مفهوم مثالي حيث لا يمكن لأي بلد أن يكون خال تماما من المخاطر. صحيح أن البلد الفائق القدرة على تخطي بعض المخاطر يمكن أن يكون حساسا/ضعيفا تجاه مخاطر أخرى. لذا، فالبد القادر حقا على تخطي الأزمات هو البلد الذي تتبنى حكومته إطار عمل للقدرة على تخطي الأزمات، متيحا إجراء تحليلات للمخاطر بشكل مستمرّ وإدخال عملية القدرة على تخطي الأزمات عبر البلاد من خلال كل القطاعات ومواكبة النشاطات التشغيلية للأولويات الاستراتيجية.

وضع إطار عمل للقدرة على تخطي الأزمات
مفهوم إطار عمل القدرة على تخطي الأزمات مبني على تطوير وتداخل الحوكمة والقدرات التشغيلية عبر كل القطاعات التي تعتبر حيوية لاستمرارية وأمن واقتصاد البلد. لتطبيق إطار العمل، ينبغي أن توافق الحكومة على رؤية متناغمة مع استراتيجيتها الوطنية وتتضمن مشاركة الحكومة المركزية والسلطات المحلية والمعنيين من القطاع الخاص.
بعد ذلك، ينبغي أن تطوّر الحكومة برنامج اتصالات ثابتة ومنسّقة حول رؤيتها للقدرة على تخطي الأزمات. فهم ترابط المخاطر أمر مهم جدذا وكذلك معرفة المخاطر التي يسعى البلد لتحمّلها. هذه هي الخطوة الأولى تجاه تحديد وتخفيف المخاطر غير المسموح بها تحت أية ظروف.
وفي خطوة ثانية، ينبغي أن تطوّر الحكومة إجراء فعالا للتنسيق والتعاون والمحاسبة لتخطيط وتطبيق القدرة على تخطي الأزمات. وينبغي القيام بذلك قبل وضع سياسات القدرة على تخطي الأزمات كالتقييم والإدارة الوطنية للمخاطر، الحماية الحساسة للبنية التحتية وإدارة الحالات الطارئة.

خارطة الطريق للقدرة على تخطي الأزمات

ينبغي على الحكومة وضع الاجراءات للتخطيط وإعداد التقارير والمتابعة بين السلطات والوكالات والقطاعات والحكومات. وتتضمن هذه الاجراءات:
• بروتوكولات واجراءات جمع البيانات وإدارتها
• مقاييس واجراءات قياس التطور في القدرة المتقدّمة على تخطي الأزمات
• بروتوكولات لإجراء مراجعات دورية لنشاطات السلطات/الوكالات/القطاعات لتقييم التقدّم الحاصل في تطبيق رؤية القدرة على تخطي الأزمات.
أخيرا، ينبغي على الحكومة بناء القدرات لتخطي الأزمات عبر القطاعات. تنسيق الجهود بين الوحدات المختلفة سيكون أساسيا لضمان سلاسة سير عمل البنية التحتية الخاصة بتخطي الأزمات. وسيؤثر ذلك مباشرة على الثقة التي يضعها السكان بحكوماتهم، كما يؤثر مباشرة على الانطباع الخاص بقدرة البلد على تخطي الأزمات.

إنشاء بلد قادر على تخطي الأزمات
إنشاء أو تعزيز القدرة الوطنية على تخطي الأزمات ليس بالأمر السهل. على أية حال، من المهم جدا أن تقوم كل الحكومات بإنشاء حالة وطنية تجعل البلد أكثر أمانا للجيل المقبل. تلك البلدان القاردة على تخطي الأزمات ستتمتع بمواصفات عديدة مشتركة:
• سيتمكّن الأفراد من الوصول الى المعلومات التي يحتاجونها حول المخاطر وحساسيتها لجعل مجتمعاتهم أكثر قدرة على تخطي الأزمات، وتكون الحكومة مسؤولة عن وضع التصميم لمنح الناس الصلاحيات وتمكينهم من خلال الشفافية والمعرفة.
• كل مستويات القطاعين الحكومي والخاص ستتمكّن من الوصول الى استراتيجيات القدرة على تخطي الأزمات والمسؤوليات وخطط التشغيل المبنية على هذه المعلومات.
• التشريعات والاستثمارات الاستباقية ستوضع لتخفيف حالات الوفيات والتأثير الاقتصادي من الكوارث المستقبلية.
• ستكون كل مدينة وكل فرد فيها مستعدين لمقاومة أي اضطراب ناجم عن أية كارثة.

 

ينبغي أن يبدأ الاستثمار في القدرة على تخطي الأزمات في أسرع وقت ممكن حيث تخفف التأثيرات الايجابية لتلك الاستثمارات من التكاليف بشكل ثابت. لقد أشارت التقديرات3 الى أنه مقابل كل دولار يخصص لانشاء أو تعزيز القدرة على تخطي الأزمات، تتراوح أرباح العائدات ما بين 2.3 دولار و13.2 دولارا. الاستثمار في القدرة على تخطي الأزمات هو ضرورة رئيسية للتنفيذ.