لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 19 May 2016 11:26 AM

حجم الخط

- Aa +

إدارة النقد: تزايد عجز السيولة وكيفية الوقاية منه

عندما تنمو شركة ما بمعدل سريع، فأنت بحاجة إلى التأكد من أن لديك مصادر كافية من السيولة النقدية لدعم هذا النمو، حيث إن كثيراً من أصحاب الأعمال التجارية يقللون أهمية مراقبة تدفق الأموال من وإلى العمل التجاري.

إدارة النقد: تزايد عجز السيولة وكيفية الوقاية منه
بقلم: مايك هوف، مدرب جازيلز انترناشيونال ومؤسس والرئيس التنفيذي لشركة مايك هوف للإستشارات.

عندما تنمو شركة ما بمعدل سريع، فأنت بحاجة إلى التأكد من أن لديك مصادر كافية من السيولة النقدية لدعم هذا النمو، حيث إن كثيراً من أصحاب الأعمال التجارية يقللون أهمية مراقبة تدفق الأموال من وإلى العمل التجاري.


إن معظم الناس سينظرون إلى بيانات الأرباح والخسائر ويروا أنها تشير إلى الربح، إلا أن هذا لا يعني أن لديهم سيولة نقدية في البنك أو نقد كافي لمواصلة تعزيز النمو. وبذلك قد تفقد الأعمال التجارية النقد وتضطر إلى الإغلاق. إن النقد بمثابة الأكسجين للأعمال وبدونه يموت العمل التجاري.
وعندما يصبح النقد محدوداً، أول من سيتجه إليه لأصحاب العمل التجاري هم الأشخاص الذين يملكون نقداً كالأصدقاء، والأقارب، والبنوك، والمستثمرين، والقروض وغيرهم.
وبدلاً من ذلك، إذا نظر رواد الأعمال إلى المشروع نفسه سيجدون مصادر للنقد لم يدركوا أنها موجودة بالفعل. والإستراتيجيات التالية يمكن استخدامها لضمان وجود مصادر ثابتة من التدفقات النقدية لاستمرار نمو الأعمال التجارية.

التدفق السريع للنقد
إن مؤشر الأداء الرئيسي الذي يحدد الفترة الزمنية التي يستغرقها المشروع لإنفاق النقد على أي شئ كالتسويق، والمرتبات، والإيجار وغيرها من المصروفات، حتى تحصيل النقد من المبيعات لتعود مرة أخرى إلى حسابك المصرفي فيما يعرف بدورة تحويل النقد.

هناك 3 طرق رئيسية يمكنك من خلالها تسريع تدفق النقد لعملك التجاري:

1. اختصار الفترة الزمنية ـ  وهو يتعلق بتسريع وتيرة الأشياء في شركتك. وفيما يلي بعض الأفكار لتحقيق ذلك وهي:
a. تقصير دورة المبيعات ـ وهو الوقت الذي يستغرقه العميل في الإهتمام بالمنتج الخاص بك أو الخدمة التي تقدمها لإتمام الصفقة.
b. اختصار وقت توصيل الخدمة أو المنتج الخاص بك، وخير مثال على ذلك هي الشركات التي تتبنى تجربة نظام انتاج تويوتا في القضاء على النفايات وتحسين الإنتاجية وبالتالي تدفق النقد. إن هذا العنصر يعد بداية عظيمة للشركات الصغيرة والمتوسطة لتبنى هذا النظام والإستفادة من استخدام نهج التقليص الثاني لـ بول آكر.
 c. قم بتحصيل أموالك عاجلاً وقم بالدفع لاحقاً ـ ويفشل في هذا الأمر العديد من الناس بسبب خوفهم من تلقي الرفض، إلا إذا عرضت ذلك ستفاجأ بعدد المرات التي سيوافق فيها عملائك أو الموردين الخاصة بك.

2. القضاء على الأخطاء ـ إن عدم كفاءة العمليات، وعدم الإهتمام بالتفاصيل، وعدم اهتمام الإدارة بالأخطاء التي تحدث داخل عملك التجاري، سيؤدي بدوره إلى إحباط العملاء وهي على الأغلب تكون أحد الأسباب الرئيسية لتأخير المدفوعات. وهناك بعض الأفكار لمنع ذلك:
a. اسأل عملائك عن سبب تأخر الدفع ـ يحتمل وجود سبب وجيه لتأخير الدفعات وقد قد يفاجئك الجواب لبساطة السبب الذي قد يكون خطأ فاتورة متكررة أو اختلالها مع نظام حسابهم مما يسبب تأخر الدفع.
b. تأكد من وجود شخص واحد مسئول عن مهمة رئيسية، وهي متابعة المدفوعات والتأكد من الدفع في الوقت المحدد.
c. تأكد من مراقبة الجودة لجميع الأعمال المنجزة وتصحيح أي نقص على الفور لتجنب أي تأخير في الدفع.

3. تغيير نموذج الأعمال ـ إن قضاء الوقت في العصف الذهني حول الطرق التي تمكنك من إجراء تغييرات في طريقة تشغيل نموذج العمل الحالي، يمكن أن يكشف عن بعض الأفكار الرائعة، وأفضل طريقتين لتحقيق ذلك على النحو التالي:
a. اجعل عملائك يمولون عملك ـ مثال جيد على ذلك هو عضوية الصالة الرياضية، حيث يقوم العملاء بالدفع مقدماً سواء استخدموا الخدمة أم لا.
b. اجعل الموردين يمولون عملك، من خلال توسيع شروط الائتمان لدرجة استلام النقد من العملاء قبل أن تضطر إلى الدفع للمورد الخاص بك.

7 عوامل تساعد على تدفق النقد
لقد حدد آلان ميلتز، مؤسس ان ماتريكس وبيرل فاينانس استراليا، والمتحدث الشهير في مجال النقدية، 7 عوامل مالية رئيسية متوفرة لأصحاب الأعمال تساعدهم على تحسين التدفق النقدي والربحية. ومن خلال تطبيق مجرد 1 % أو إدخال يوم واحد من التغيير لأحد أو لجميع العناصر التالية سوف يؤدي في النهاية إلى تحسينات كبيرة في نموذج الأعمال:
1. السعر ـ زيادة أسعار السلع أو الخدمات بنسبة 1%
2. الحجم ـ زيادة الكمية المباعة حفاظاً على السعر
3. تكلفة السلع ـ الدفع الأقل للمواد الخام
4. مصروفات التشغيل ـ خفض تكاليف تشغيل العمليات اليومية
5. الحسابات المستحقة ـ الحصول على الأموال المستحقة خلال عدد مدة أقل
6. إدارة الجرد «إدارة المخزون» ـ توفير النقدية من خلال بيع المخزون وعدم احتجاز الكثير من البضائع المخزونة
7. المديونية ـ استغرق وقتاً أطول لدفع  المصروفات المستحقة عليك

الخلاصة
إن فوائد التركيز على إدارة النقدية الخاصة بك، قد تقود نجاح عملك التجاري نتيجة  لكونك أكثر وعياً بوضعك النقدي الحالي والمستقبلي، بالإضافة إلى زيادة من فهمك تجارياً لنفسك ولفريقك مما يؤدي بك إلى اتخاذ قرارات أفضل مع استمرار نمو عملك.
لذلك من الضروري الإهتمام بالتركيز على نمو الإيرادات، الأمر الذي سيجعل الجميع يشعر بالرضا بالإضافة إلى تعزيز وجود المؤسسة. إن التركيز اليومي على الوضع النقدي الخاص بك هو أمر حيوي لضمان حفاظك على مصادر دخل نقدية ثابتة تحافظ على النمو الخاص بك. وفي الواقع نحن نوصي بأن تتلقى تقرير يوضح النقدية التي تدخل عملك التجاري والنقدية الخارجة والرصيد النقدي الحالي بشكل يومي.