لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 30 Jun 2016 07:49 AM

حجم الخط

- Aa +

تاريخ يطير!

مذهلة فعلا تلك الأرقام والمعلومات التي تحدثت وشرحت، ماذا يجري على الإنترنت في الثانية الواحدة؟

تاريخ يطير!
أنيس ديوب

مذهلة فعلا تلك الأرقام والمعلومات التي تحدثت وشرحت، ماذا يجري على الإنترنت في الثانية الواحدة؟


وقد جاءت هذه الأرقام على الرغم من أن ما يزيد بقليل عن نصف تعداد البشرية، هم الآن متصلون بالإنترنت.
فقد ذكرت تلك الأرقام أنه في كل ثانية، تتم أكثر من 2100 مكالمة على برنامج سكايب، ويتم تنزيل أكثر من 700 صورة على موقع إنستغرام.
لا بل أن خددمة واتس آب بحققت رقما جديدا بعدما بلغ عدد المكالمات الصوتية التي تجرى عليها، أكثر من 200 مليون مكالمة بشكل يومي.

فمع دقة كل ثانية، يتم تبادل 36,004 غيغابايت من البيانات، وهي تعادل نحو 5,800 نسخة عالية الوضوح من فيلم «لورد أوف ذي رينغز: ذي فيلوشيب أوف ذي رينغ» الذي تزيد مدته على ثلاث ساعات.
وخلال تلك الثانية تجري على محرك بحث غوغل 54,943 عملية بحث، ويتم نشر 7,254 تغريدة على تويتر، وتتم 125,557 عملية مشاهدة لفيديوهات على يوتيوب، ويتم إرسال 2,501,616 رسالة بريد إلكتروني.
وبحسب ما يوضح الخبير التقني إريك برانتنر على موقع «مذربورد» المعني بشؤون التقنية، فإن الوصول إلى الويب يواصل النمو بشكل متسارع، فحاليا هناك 3.4 مليارات شخص متصل بالإنترنت يشكلون 46.1 % من سكان العالم، في حين يمضي البالغون من الشباب النشطين ما معدله 27 ساعة على الإنترنت كل أسبوع.
ومع وجود الهواتف الذكية، فإن نشر التغريدات والتواصل مع الآخرين وتصفح الإنترنت أصبح أسهل بكثير من السابق، فلا نحتاج حاليا إلى استخدام الحاسوب المحمول أو الجلوس خلف حاسوب مكتبي لنتصل بالإنترنت.

طيب إذا كان ما تقدم يحدث في الثانية الواحدة، دعونا نرى ما يحدث في الدقيقة الواحدة.
فمجلس التدريب المهنى فى هونغ كونغ قام بعمل إحصائيات للكشف عما يحدث على شبكة الإنترنت فى 60 ثانية فقط، وتم نشر نتائح الإحصائية على الموقع الرسمى للمجلس.
ففى دقيقة واحدة على الإنترنت يحدث الآتى.
 - يتم إرسال أكثر من 204 ملايين من رسائل البريد الإلكترونى.
- يقوم المستخدمون بعمل 3.3 مليون مشاركة على الفيس بوك.
هناك 4000000 عملية بحث على جوجل.

- يتم رفع 120 ساعة فيديو على يوتيوب. - يتم إرسال 50 مليون رسالة على تطبيقWHAT’S APP .
- يتم رفع 140 ألف صورة على إنستجرام.
- يتم كتابة 342 ألف تغريدة على موقع تويتر.
- يقوم المستخدمون بإجراء 1.4 مليون مكالمة صوتية على سكايب.
نعم دقيقة واحدة على الإنترنت، تساوى50 مليون رسالة واتس آب و140ألف صورة إنستاجرام.
وبحسب موقع «إنترنت لايف ستاتس» يتجاوز عدد مواقع الويب حاليا مليار موقع، في حين يقترب عدد المستخدمين النشطين في فيسبوك من 1.7 مليار شخص.

 

وتضع بعض الشركات إحصائياتها الخاصة، فشركة نتفليكس تقول إن مستخدميها يشاهدون 125 مليون ساعة من العروض التلفزيونية والأفلام كل يوم، وبناء عليه، فإنه في كل ثانية تمرُّ يتم بث نحو 1,447 ساعة من محتوى نتفليكس على الإنترنت.
وجميع الأرقام السابقة تتضخم بتزايد أعداد من يتصلون بالإنترنت، لدرجة أنها قد تصبح «قديمة» عند قراءة هذه المعلومات.

وللمقارنة فقط، ففي عام 1999 احتاجت غوغل إلى شهر كامل لفهرسة 50 مليون صفحة ويب! أما حاليا وباستخدام التقنية المتاحة، فإنها تستطيع إنجاز العمل نفسه في أقل من دقيقة.
نعم الدقيقة في وقتنا الراهن، تساوي شهرا قبل 16 عاماً. فماذا عن اليوم وماذا عن الأسبوع والشهر والسنة؟ قبل عامين قلت أن التاريخ يسرع الخطى، لكنه في الواقع بدأ يقفز، وربما يطير أيضاً.