لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 1 Feb 2015 07:57 AM

حجم الخط

- Aa +

أرباح الواحة كابيتال تتضاعف بنسبة 466% وتستقر عند 1.73 مليار درهم إماراتي

ضاعفت شركة الواحة كابيتال، صافي أرباحها بنسبة 466% في نهاية العام الماضي لتصل 1.73 مليار درهم ارتفاعاً من 306.4 مليون درهم في العام 2013، محققة بذلك أعلى مستوى ربحية منذ تأسيسها في العام 1997. الى ذلك زادت أرباح الشركة في الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 88% لتصل الى 142.1 مليون درهم ارتفاعاً من 75.6 مليون درهم.

أرباح الواحة كابيتال تتضاعف بنسبة 466% وتستقر عند 1.73  مليار درهم إماراتي

ضاعفت شركة الواحة كابيتال، صافي أرباحها بنسبة 466% في نهاية العام الماضي لتصل 1.73 مليار درهم ارتفاعاً من 306.4 مليون درهم في العام 2013، محققة بذلك أعلى مستوى ربحية منذ تأسيسها في العام 1997. الى ذلك زادت أرباح الشركة في الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 88% لتصل الى 142.1 مليون درهم ارتفاعاً من 75.6 مليون درهم.

وشهدت المؤشرات والبيانات المالية للشركة التي أقرهّا مجلس إدارة الواحة كابيتال خلال اجتماع عقد يوم الخميس برئاسة سعادة حسين جاسم النويس قفزات نوعية عكست أداء قوياً ومتوازناً وقرارات استثمارية مدروسة على مدى السنوات الماضية. فقد ارتفع حقوق ملكية المساهمين من 2.479 مليار في العام 2013 الى 4.380 مليار في نهاية العام الماضي، فيما قفز العائد على حقوق المساهمين بنسبة 51%.

وأوصى مجلس إدارة الواحة كابيتال بتوزيع 0.25 درهم للسهم الواحد كأرباح على المساهمين، وذلك بمعدل ارتفاع يصل إلى 100% مقارنة بالعام 2013. كما ارتفع إجمالي أصول الواحة كابيتال بنسبة 89% ليصل إلى 9.8 مليار درهم في نهاية العام الماضي، مقارنة مع 5.2 مليار درهم في نهاية 2013، غير ان التطور المُلفت والايجابي على أداء الشركة خلال العام الماضي تمثل في انخفاض مديونية الشركة من 37.9% في العام 2013 الى نحو 28.2% في نهاية العام الماضي.

واستفادت الواحة كابيتال من الأداء القوي لكافة الشركات التابعة لمحفظة استثماراتها الرئيسية، حيث كانت "إيركاب القابضة" أكبر مساهم في نمو أرباح الشركة. كما كان أداء استثماراتها الأخرى جيداً، حيث حققت وحدة أسواق رأس المال عائدات أعلى من متوسط عائدات السوق بفضل الأداء القوي لمحافظها الاستثمارية في أسواق الائتمان والأسهم.

ويعكس هذا الارتفاع الأداء القوي الذي سجلته استثماراتها وأنشطتها الرئيسية، بما في ذلك تحرير قيمة إضافية للمساهمين عقب استحواذ "إيركاب" على مؤسسة التمويل التأجيري الدولية ILFC من المجموعة العالمية الأمريكية AIG، في مايو من العام الماضي، وصفقتي التحّوط والتمويل اللتين نفذتهما الواحة كابيتال على حصتها في شركة "إيركاب". كما ضخّت الشركة استثمارات رأسمالية لتنفيذ صفقات استحواذ جديدة ضمن قطاعي الرعاية الصحية والطاقة، إلى جانب الاستثمار في وحدة أسواق رأس المال.

وتعليقاً على هذه النتائج القياسية، قال حسين جاسم النويس، رئيس مجلس إدارة شركة الواحة كابيتال: " تمكنت الواحة كابيتال من تحقيق نتائج مالية قياسية خلال العام الماضي عكست بشكل واضح صحة القرارات الاستثمارية المدروسة والخيارات الاستراتيجية التي تم اتخاذها لتحقيق افضل المكاسب للمساهمين.

وأكد النويس بأن الشركة تتمتع بمكانة متميزة وأسس متينة تمكّنها من الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في الأسواق الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا."

وأضاف: "تكرّس شركة الواحة كابيتال كافة جهودهم في سبيل تحقيق أعلى قيمة ممكنة للمساهمين، وتمثل النتائج الممتازة التي حققناها خلال العام الماضي خير دليل على ذلك. وتمتلك الشركة الأن كافة الإمكانات التي تؤهلها لمواصلة تنفيذ استراتيجيتها الطموحة للنمو."

يشار الى ان الواحة كابيتال قامت خلال النصف الثاني من العام 2014 ببيع 3 ملايين سهم من حصتها في "إيركاب" ونفذت صفقتي تحّوط وتمويل على كامل حصتها المتبقية، والبالغة حوالي 26.8 مليون سهم وذلك بهدف تخفيض نسبة المخاطر وتكلفة رأس المال. ومن خلال هذه الصفقات، ضمنت الواحة كابيتال قيمة حصتها المتبقية في إيركاب، عند الحد الأدنى بمتوسط سعر 40.04 دولاراً للسهم، علماً بأنه يمكنها الاستفادة من الارتفاع في سعر سهم "إيركاب" الذي يصل إلى الحد الأعلى بمتوسط سعر عند 57.23 دولاراً للسهم الواحد، خاضعة لبعض التعديلات. وتمكنت الشركة من خلال هاتين الصفقتين من الحصول على سيولة وتمويل مجمع يتجاوز 4 مليارات درهم، والذي سيستخدم في سداد جزء من قروض الشركة الحالية وتمويل استثمارات جديدة.

ومن جانبه، قال سالم راشد النعيمي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للواحة كابيتال: "استفادت الواحة كابيتال خلال العام 2014 من محفظة متنوعة تتكون من استثمارات عالية الجودة، كما عملت جاهدة في سبيل بناء منصّة قوية لمواصلة مسيرة نموها في المستقبل.

وأوضح النعيمي ان صفقتي التحّوط والتمويل على حصة الواحة في شركة إيركاب ساهمت في تخفيض نسبة المخاطر في محفظة الواحة كابيتال، وقال "وفّرت لنا هذه الصفقات تمويلاً إضافياً يبلغ حوالي مليار دولار (حوالي 4 مليار درهم) ، كما ساعدتنا على تخفيض نسبة مديونيتنا من 37.5% إلى 27.9% في نهاية العام الماضي".

وأكد النعيمي قدرة الشركة على مواصلة مسيرة نموها وقال "بالنظر إلى ما نتمتع به من سجل حافل بالتميز على صعيد الاستثمارات الناجحة وتحقيق القيمة للمساهمين، نحن على ثقة بأنه يمكننا تحقيق تقدم كبير خلال الأعوام القادمة بالتزامن مع جهودنا المستمرة لتعزيز حضورنا في القطاعات الواعدة كقطاعات الرعاية الصحية والطاقة والبنية التحتية."