لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 27 May 2014 12:35 PM

حجم الخط

- Aa +

مباني دبي مصممة لتواجه الزلازل والرياح

كود البناء المعتمد في إمارة دبي يأخذ بالحسبان جميع المتطلبات الفنية في التصميم ومنها الزلازل والرياح،

مباني دبي مصممة لتواجه الزلازل والرياح
كود البناء المعتمد في إمارة دبي يأخذ بالحسبان جميع المتطلبات الفنية في التصميم ومنها الزلازل والرياح

قال المهندس محمد مشروم مدير إدارة المساحة في بلدية دبي أنه لا تأثير للزلزال الذي شعر به سكان دبي ورأس الخيمة صباح اليوم، مشددا على أن كود البناء المعتمد في إمارة دبي يأخذ بالحسبان جميع المتطلبات الفنية في التصميم ومنها الزلازل والرياح.

وقال مشروم بحسب صحيفة البيان إن سكان إماراتي دبي ورأس الخيمة شعروا صباح اليوم بهزة أرضية ضعيفة.

وأضاف أن الهزة شعر بها قاطنو الأدوار العليا في دبي بينما شعرت بها إمارة رأس الخيمة بشدة أكبر لقرب موقع الهزة منها ولم تسبب الهزة أية خسائر في الدولة وسينحصر تأثيرها على جزيرة قشم فقط.

وأشار إلى أن الشبكة المحلية لرصد الزلازل في بلدية دبي كانت قد سجلت اليوم الهزة الرئيسة في تمام الساعة التاسعة و44 دقيقة صباحا بالتوقيت المحلي للدولة بجانب تسجيل ثلاث هزات خفيفة سبقت حدوث الهزة الرئيسية الساعة الثامنة و50 دقيقة والساعة التاسعة والساعة التاسعة وسبع دقائق بقوى 3 و4ر2 و6ر2 درجة على مقياس ريختر.

وقال مشروم إن شدة الهزة الرئيسية بلغت من ثلاث إلى أربع درجات على مقياس "ميركالى" في دبي، بينما شدته من أربعة إلى خمس درجات على مقياس ميركالى في إمارة رأس الخيمة وجارى رصد التوابع لهذا الزلزال والتي لن يكون لها أية تأثير على كل إمارات الدولة.

وأوضح أن هذا النشاط يقع في مناطق الحزام الزلزالي الممتد شمال غرب موازيا سلسلة جبال زاجروس كناتج عن أصدام الصفيحة العربية بالصفيحة الأوروآسيوية، مشيرا إلى أن هذه المناطق هي ضمن أحزمة الزلازل ولكن مثل هذه القوى من الزلازل لن تؤثر على المنشآت في دبي لبعد مواقع حدوثها كما أن جميع منشآت دبي تم تصميمها طبقا لكود الزلازل.

وطمأن مشروم سكان الإمارة عن عدم تأثير مثل هذا النشاط الزلزالي على دبي لتمركزه في إيران وبعده عن الإمارة.مؤكدا أن كود البناء المعتمد في إمارة دبي يأخذ بالحسبان جميع المتطلبات الفنية في التصميم ومنها الزلازل والرياح.

يذكر أن المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل كان قد أعلن أنه تم رصد هزة أرضية في منطقة " جزيرة قشم " الساعة التاسعة و44 دقيقة صباحا بقوة 1ر5 على مقياس ريختر وبشدة أربع درجات في منطقة رأس الخيمة على عمق 10 كيلومترات وتبعد بحدود 120 كيلومترا عن رأس الخيمة.. مشيرا إلى أن الهزة كانت محسوسة بشكل خفيف في المناطق الشمالية من الدولة ودبي وليس لها تأثير على الدولة.