لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 14 May 2014 06:10 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: إنشاء محفظة لكفالة المشاريع الصغيرة بقيمة مليار ريال

كشف المهندس أسامة المبارك، مدير برنامج كفالة في صندوق التنمية الصناعية، عن توجه ضمن خطة البرنامج التطويرية، لإنشاء محفظة لكفالة المشاريع،

السعودية: إنشاء محفظة لكفالة المشاريع الصغيرة بقيمة مليار ريال
تأسيس هذه المحفظة يزيد من حجم الإقراض

كشف المهندس أسامة المبارك، مدير برنامج كفالة في صندوق التنمية الصناعية، عن توجه ضمن خطة البرنامج التطويرية، لإنشاء محفظة لكفالة المشاريع بقيمة تبلغ ما بين مليار ريال (266 مليون دولار) و500 مليون ريال، تعمل بالمشاركة مع قطاع البنوك، وأن تأسيس هذه المحفظة يزيد من حجم الإقراض ويساعد في دخول مشروعات جديدة تشمل المنشآت متناهية الصغر.

وقال بحسب صحيفة الشرق الأوسط إن عدد الكفالات التي اعتمدتها إدارة البرنامج حتى نهاية الربع الأول من عام 2014 بلغ 7.932 كفالة بقيمة إجمالية بلغت 3.901 مليون ريال مقابل اعتماد للتمويل بلغ 7.756 مليون ريال استفادت منها 4.700 شركة ومنشأة صغيرة ومتوسطة.

وقال في ندوة "دعم شباب الأعمال من خلال برنامج كفالة" التي نظمتها غرفة الرياض ممثلة في لجنة شباب الأعمال، إن المرحلة القادمة ستشهد تطوير منتجات جديدة لتلبية احتياجات قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، منها استقطاب عدد من الجهات الممولة وتقديم خدمة الضمان المسبق التي على أساسها ستجري دراسة طلب التمويل بواسطة البرنامج قبل إرساله إلى البنك، موضحا أن هذا لا يعني قبول الطلب، حيث يحق رفضه في حال عدم استيفاء شروط الائتمان المطلوبة من قبل البنك.

واستدرك أن البرنامج يكفل عددا من القطاعات، موضحا أن التركيز حاليا على المنشآت التي لها فترة وجود بالسوق من بين عام وثلاثة أعوام نظرا لنجاح مشاريعها وقدرتها في التعامل مع البنوك الممولة، مشيرا إلى انه سيجري تقديم الدعم المالي والتدريبي لها نظرا لأهمية دورها في توفير الفرص الوظيفية للباحثين عن العمل ومساهمتها في دعم الاقتصاد الوطني.

وأشار المبارك إلى أن إجمالي الكفالات المنصرفة منذ بداية البرنامج عام 2006 وحتى نهاية الربع الأول لعام 2014 نحو 69 كفالة بنسبة 0.87 في المائة من إجمالي عدد الكفالات المعتمدة، وبقيمة إجمالية للكفالات بلغت 30.3 مليون ريال، وهو ما يمثل 0.77 في المائة من إجمالي قيمة الكفالات المعتمدة.

ومن جانبه قدم فواز خياط مدير برنامج كفالة بالبنك الأهلي عرضا استعرض فيه الجوانب الخاصة بحصول المنشآت الصغيرة والمتوسطة على دعم البرنامج والحصول على تسهيلات من البنك تصل إلى مليوني ريال، حيث يقوم برنامج كفالة بإصدار كفالة للبنك لا تتجاوز 80 في المائة من قيمة التسهيلات.

وأوضح أن البنك يمنح امتيازات إلى العملاء الملتزمين بالسداد، مشيرا إلى أن أسباب ارتفاع سعر الفائدة على القروض يرجع إلى المخاطر العالية لنوعية المشاريع، وأضاف أن البنك نظم الكثير من البرامج التدريبية لتأهيل المستثمرين، مؤكدا وجود توجه للتوسع في الكثير من مناطق المملكة وافتتاح مراكز لتقديم خدماته للراغبين في الاستفادة من خدمات برنامج كفالة.

يذكر أنه كان قد خاطب الجلسة الافتتاحية للندوة التي أدارها طلعت زكي حافظ أمين عام اللجنة الإعلامية المصرفية بالبنوك السعودية، عضو مجلس إدارة غرفة الرياض رئيس لجنة شباب الأعمال على العثيم، حيث أشاد بدور برنامج كفالة المهم في دعم مشاريع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وزيادة مساهمتها في دعم الاقتصاد الوطني من خلال نشر ثقافة العمل الحر وسط الشباب.