لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 24 Feb 2014 07:22 AM

حجم الخط

- Aa +

أغنى 30 سعودياً في عام 2014

تقدم أريبيان بزنس السعودية جديدها بقائمة مستقلة لأغنى 30 سعودياً. وفي هذه القائمة تغييرات بسيطة عن ما تم نشره من سعوديين في القائمة الأم (قائمة الأغنياء العرب)، وتم الترتيب الجديد حسب تغييرات بسيطة جداً، مضيفين إلى القائمة اثنان من السعوديين فقط.

أغنى 30 سعودياً في عام 2014

اضغط هنا للتوجه إلى قائمة أغنى 30 سعودياً في عام 2014

في نهاية العام الماضي نشرت أريبيان بزنس قائمة أعضاء الأثرياء العرب وكان هذا الجهد في عامه العاشر. هيمن أغنياء المملكة العربية السعودية في 2013 على القائمة المؤلفة من 50 ثرياً ممن تعددت إجمالي ثرواتهم 260 مليار دولار أمريكي.

لم يطرأ الكثير من التغيير على الأثرياء العشرة الأوائل من القائمة الأم، وكان معظمهم سعوديون الجنسية. كما بقيت ثروات الأغنياء العرب الـ 50 بشكل تقريبي على ما هي عليه خلال السنوات الماضية مع اختلافات بسيطة صعوداً أو هبوطاً.

وفي أول عدد من أريبيان بزنس السعودية نقدم جديدنا بقائمة مستقلة لأغنى 30 سعودي. وفي هذه القائمة تغييرات بسيطة عن ما تم نشره من سعوديين في القائمة الأم، وتم الترتيب الجديد حسب تغييرات بسيطة جداً، مضيفين إلى القائمة اثنان من السعوديين فقط.

في القائمة الكبرى الأم كانت أكبر زيادة في الثروة لعام 2013 هي من نصيب الأمير الوليد بن طلال آل سعود رئيس المملكة القابضة الذي تمكن من إضافة 5.2 مليار دولار أمريكي لإجمالي ثروته.

اضغط هنا للتوجه إلى قائمة أغنى 30 سعودياً في عام 2014

وهنا لا بد من التوقف عند ملاحظة هامة وهي أن ثروة أغنى الأغنياء العرب، أي الأمير الوليد بن طلال، وكذلك ثروات باقي الأغنياء العرب  الذين وردت أسماؤهم في هذه القائمة، لا تزال تشكل أقل من نصف قيمة ثروة أغنياء العالم مثل بيل غيتس الذي بلغت ثروته هذا العام نحو 77.2 مليار دولار (متأرجحة حسب قيمة أسهم شركاته وهذا ينطبق على الجميع)، مسجلاً زيادة في الثروة بلغت 16 في المئة عن العام الماضي.
وسنلاحظ أن ثروات 3 فقط من الأغنياء العرب، باستثناء ثروة الأمير الوليد، هي أقل من 20 مليار دولار .
بينما نجد أن ثروات كل ثري من الأثرياء الثمانية الأوائل عالمياً تبلغ 40 مليار دولار وما فوق باستثناء ثروة اثنين هما كريستي والتون وكذلك جيم والتون حيث تقدر ثروة كريستي بـ 39.5 مليار دولار بينما تقدر ثروة جيم بـ 37.8 مليار دولار.
كما أن هناك ملاحظة أخرى لا تقل أهمية في قائمة الأثرياء السعوديون والعرب وهي أن القائمة خالية بالكامل تقريباً من أسماء أثرياء عرب في سن يقل عن 30 عاماً. بنظرنا هذا أمر متوقع لكون ساحة الأعمال العربية غير مشجعة لرأس المال المغامر، وهو ما يعطي المجال لإطلاق الأفكار الخلاقة من الشباب المبدعين، كما هو حال الشباب في الاقتصادات المتقدمة كالولايات المتحدة وبريطانيا.
في أحدث قوائم أغنى أغنياء العالم هناك 20 شاباً في تلك القائمة ممن تقل أعمارهم عن 45 عاماً. وهؤلاء كانوا قد دخلوا نادي الأغنياء وهم تحت سن الـ40 .
والملاحظة الأخيرة ولكن المهمة هو كون القائمة خالية من أسماء النساء العربيات، إلا إذا كن من النساء المنتميات للأسر المعروفة من أمثال السيدة لبنى العليان، وذلك على خلاف قوائم أغنياء العالم أو أغنياء الولايات المتحدة التي لا تخلو من أسماء النساء الثريات.
فالأرملة الأمريكية كريستي والتون، تتصدر قائمة أغنى نساء العالم وهي تبلغ 57 عاما، وقد ورثت عن زوجها جون والتون ثروة كبيرة تقدر بالمليارات بعد مصرعه في حادثة سقوط طائرته عام 2005. وبعد مرور 5 سنوات من الاستثمار الناجح لتلك الثروة أصبحت أغنى امرأة في العالم بثروة تقدر الآن بحوالي 39.5 مليار دولار.

اضغط هنا للتوجه إلى قائمة أغنى 30 سعودياً في عام 2014