لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 21 Dec 2014 10:29 AM

حجم الخط

- Aa +

د. نيروز بدر...إختصاص البحث عن المهارات

في ظل التطور الكبير الذي شهده قطاع البحث الوظيفي في منطقة الشرق الأوسط خلال السنوات الماضية، والذي كشف حاجة السوق في المنطقة لتطوير مدراء تنفيذيين، أصبح من المهم التنقيب في تجربة هذا القطاع الفريدة التي رافقتها نجاحات وصعوبات

د. نيروز بدر...إختصاص البحث عن المهارات
الدكتورة نيروز بدر المدير التنفيذي لشركة فيجين للاستشارات التنفيذية.

تعد الدكتورة نيروز بدر، المدير التنفيذي لشركة فيجين للاستشارات التنفيذية وعضوة مجلس الإدارة في «جمعية مستشاري البحث عن المسؤولين التنفيذيين» عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من أبرز الفاعلين والمؤثرين في مجال قطاع البحث الوظيفي بالمنطقة.

فالدكتورة نيروز، متحدثة ومحاضرة في العديد من المؤتمرات العالمية المختصة بالموارد البشرية، وقد عملت في مؤسسة رويال كمديرة لمجلس الإدارة، وهي خبيرة رسمية تدير اليوم واحدة من أهم الشركات المختصة بعمليات البحث عن مدراء تنفيذيين في المنطقة. وقد رعت مؤخراً حفل جوائز التميز في الموارد البشرية لعام 2014 ومثلت «جمعية مستشاري البحث عن المسؤولين التنفيذيين «في المؤتمر الدولي السادس لإدارة المواهب المحلية لعام 2014. وعن أهمية هذين الحدثين، وكذلك خلطة نجاح شركة فيجين للاستشارات التنفيذية وأهدافها وأهم تحديات سوق العمل اليوم، كان لنا هذا اللقاء مع الدكتورة نيروز.

بداية سألنا الدكتورة نيروز، أن تحدثنا قليلاً عن شركة فيجين للاستشارات التنفيذية، فقالت: «شركة فيجين للاستشارات التنفيذية هي واحدة من أهم وأكبر الشركات المختصة بعمليات البحث في العالم، وهي تحتل مكانة رائدة ومبتكرة في مجال البحث عن المهارات التنفيذية على المستوى العالمي، وتختص بالبحث عن المهارات على مستوى كبار المسؤولين التنفيذيين وتعيينات مدراء المجالس والاستشارات المتخصصة في مجال الموارد البشرية والقيادة».

التعرف على متغيرات الذكاء العاطفي
وتضيف «وتطبق فيجين للاستشارات أحدث وأفضل الممارسات العالمية في مجال الاستشارات التنفيذية حيث لديها خبرة طويلة بدراسة الأنماط الأدائية للكوادر القيادية والإدارية المتوسطة في المؤسسات، وهو استثمار تنحى كل المؤسسات الكبيرة للقيام به على الأقل مرة واحدة في السنة، من أجل التعرف على متغيرات الذكاء العاطفي، وتحليل بنى وعناصر وأدوات الشخصية لكل فرد في المؤسسة على حدا، مما يسمح بإقامة برامج تطوير صحيحة ومفيدة».

رعت الدكتورة نيروز مؤخراً حفل جوائز التميز في الموارد البشرية لعام 2014 ومثلت «جمعية مستشاري البحث عن المسؤولين التنفيذيين» في المؤتمر الدولي السادس لإدارة المواهب المحلية لعام 2014، ولهذا طلبنا منها أن تحدثنا عن أهداف هذه المشاركة والرعاية فقالت: «تأتي رعاية جوائز التميز ضمن إطار خطتنا الاستراتيجية في فيجين للاستشارات التنفيذية، لدعم كل ما له علاقة بقطاع الموارد البشرية في منطقة الشرق الأوسط. فنحن نعمل دوماً على الاستفادة من خبرتنا ومعرفتنا الواسعة في دعم ورعاية كل المبادرات التي تختص في تأسيس رأس مال بشري واعد. أما فيما بتعلق بالمشاركة في المؤتمر، فهي تشكل أهمية كبيرة وعلامة فارقة لنا، وذلك لما للمؤتمر من أهمية فهو يجمع كل خبرات العالم والمنطقة ويضعها على طاولة واحدة للنقاش حول تحديات تطوير مدراء تنفيذيين محليين بحيث يمتلكون الخبرة العالمية والمعرفة العميقة بثقافة وحاجات السوق المحلية في آن معاً. كما وإنه لشرف كبير لنا، ليس فقط أن يطلب منا المشاركة، بل أن نترأس جلسات ومناقشات اليوم الأول فهذا يضعنا أمام مسؤولية أكبر لتقديم خدمات مميزة أكثر».

إختيار الشخص القيادي والمناسب
لكن ما هو التحدي الأبرز الذي يواجه عملكم في منطقة الشرق الأوسط وكيف تتغلبون عليه؟ تجيب فيروز: تشهد السوق اليوم تعافياً اقتصادياً ونمواً سريعاً مما خلق بيئة تتطلب مهارات متميزة وفريدة من نوعها وخبرة عالمية. وهنا يكمن التحدي الكبير والأبرز لنا كشركات بحث. فالمواقع القيادية لها تأثير جذري في نجاح المؤسسة أو عدمه. واختيار هذا الشخص القيادي والمناسب لا يتوقف فقط عند سيرته الذاتية ومعارفه وخبرته، وهو أمر هام بالطبع، ولكن يتوقف أيضاً على مدى انسجامه مع بيئة العمل التي قد تكون متعددة الجنسيات، ويتوقف كذلك على انسجام شخصيته المهنية مع الشخصية الاعتبارية المهنية للشركة، ناهيك عن أن المراكز التنفيذية هي أمر مكلف جداً بالنسبة للشركة على الصعيد المالي والبنيوي للمؤسسة. لذلك فإن أخذ قرار خاطئ من حيث تعيين شخص غير مناسب، يؤدي إلى خلل في بيئة العمل داخل وخارج المؤسسة».

وتضيف موضحة «نحن في فيجين للاستشارات التنفيذية نعمل على التغلب على هذا التحدي من خلال الطرق والأدوات المتطورة والحديثة التي نتبعها في عملية البحث وفريق عملنا وخبرائنا اللذين يتمتعون بمستوى عال من الكفاءة مما يضمن جعل الخيارات خيارات صائبة وبالتالي ضمان عائد إيجابي على المؤسسة».
شراكات استراتيجية مع شركات متخصصة

تم قبول شركة فيجين كعضو في «جمعية مستشاري البحث عن المسؤولين التنفيذيين» وتم انتخاب الدكتورة نيروز، كعضو مجلس الإدارة عن منطقة الشرق الأوسط في الجمعية، كما قامت مؤخراً بعقد شراكة مع شركة Amrop، ولذلك سألنا الدكتورة نيروز عن أهمية هذه الخطوات فقالت :»منذ نشأتنا قبل حوالي 18 سنة ونحن نعمل على ضمان تميز الخدمات وتقديم أفضل مستوى للمرشحين لذلك نحن نسعى دوماً لاتخاذ كافة الإجراءات والخطوات التي من شأنها تطوير عملنا، وذلك من خلال عقد شراكات استراتيجية مع أهم الشركات والمؤسسات المتخصصة في مجال الموارد البشرية كالشراكة الجديدة مع شركة Amrop التي تعد واحدة من أكبر الشركات في العالم المتخصصة في الأبحاث والاستشارة في الموارد البشرية»

وتضيف قائلة «كما يشكل الالتزام بأعلى معايير المهنية والأخلاقية حجر الأساس في عملنا وهو الأمر الذي أهلنا لنكسب العضوية في جمعية مستشاري البحث عن المسؤولين التنفيذين وهو شرف كبير لنا ويضعنا أمام مسؤولية أكبر لتقديم خدمات مميزة أكثر».

النجاح يكمن في الاستمرارية
لكن ما الذي ساعد براي الدكتورة فيروز في تحقيق شركة فيجين للاستشارات التنفيذية النجاح والتقدم خلال السنوات؟ تجيب «نحن نؤمن بأن النجاح يكمن في الاستمرارية وتخطي العقبات والأزمات بأقل الخسائر الممكنة. ونحن ممتنون جداً لكوننا واحدة من الشركات التي استطاعت مواجهة التحديات الكثيرة وشهدت تقدماً ونمواً كبيراً خلال هذه السنوات، ولعل أهم العوامل التي ساهمت بذلك هي الهيكلية الصلبة للشركة وسياسة النمو التدريجي المدروس وفريق العمل العالي الكفاءة والتخطيط الاستراتيجي المسبق والتطوير الدائم لأدوات العمل، فضلاً عن الحفاظ على علاقات متينة وطويلة الأمد مع عملائنا وشركائنا في العمل».
ختاماً لا بد من القول إن الدكتورة نيروز المدير التنفيذي لشركة فيجين للاستشارات التنفيذية تسهم من خلال عملها، في تطوير الشركات والمؤسسات عن طريق تنمية الكادر البشري لكبار الإداريين فيها.