لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 18 Jul 2012 01:16 PM

حجم الخط

- Aa +

تقرير: نموذج دبي يمتلك مُقَوِّمات إعادة تسريع النمو الاقتصادي

أشار التقرير أيضاً إلى أن اقتصاد الإمارة يبدو جاهزاً لتحقيق معدلات نمو تفوق التوقعات، بفضل استحداث فرص عمل جديدة وتحسين التمويل والتنفيذ القوي لاستراتيجية تنويع الموارد الاقتصادية

تقرير: نموذج دبي يمتلك مُقَوِّمات إعادة تسريع النمو الاقتصادي

أكد تقرير التوقعات المتوسطة المدى الصادر عن دائرة البحوث العالمية في بنك أوف أميريكا ميريل لينش تحت عنوان "دول مجلس التعاون الخليجي 2020: حان وقت لتغييرالسرعة"، أن استثمار دبي المتفوق من ناحية البنية التحتية وقوة النمو السكاني، أرسى أسساً قوية لازدهار اقتصادها.

 

 

وأشار التقرير إلى أن اقتصاد الإمارة يبدو جاهزاً لتحقيق معدلات نمو تفوق التوقعات، بفضل استحداث فرص عمل جديدة وتحسين التمويل والتنفيذ القوي لاستراتيجية تنويع الموارد الاقتصادية.

 

وقال التقرير إن رؤية دبي التنموية استندت إلى تراث تاريخي من التخطيط المستقل وباعتماد سياسات تنموية مستقبلية جريئة. كما استخدمت دبي عائداتها النفطية في وقت مبكر في تمويل مشاريع رائدة مثل مجمع ميناء جبل علي لتعزيز ميناء راشد، كما أن جهودها الهادفة لتنويع مواردها الاقتصادية سبقت مبادرات دول مجلس التعاون الخليجي.

 

وأشار التقرير إلى أنه في الوقت الذي بدأ فيه اقتصاد دبي الانتعاش ببطء، تعتبر دبي إحدى أفضل مدن دول مجلس التعاون الخليجي لتأسيس وتطوير الأعمال. كما أن عدد سكانها الصغير نسبياً والبالغ نحو 2.1 مليون نسمة، والأهداف الطموحة لكبرى الشركات العاملة فيها، توحي بتسارع استحداث فرص عمل جديدة ودعم السوق العقاري.

 

ورغم أن عدد العاملين من سكان دبي يبلغ نحو 1.3 مليون نسمة حالياً، إلا أن الإمارة تسعى لاستحداث 950.000 وظيفة جديدة بحلول عام 2020، استناداً إلى النمو المتوقع لقطاعات تجارة التجزئة والسياحة والقطاعات ذات الصلة. ويؤدي تحقيق هذا الهدف الطموح ولكن الواقعي، إلى بلوغ المعدل السنوي للنمو السكاني 4%، ما سوف يحفز المزيد من النمو الاقتصادي من خلال:

 

  • التزايد التدريجي في الطلب على الإسكان بما مجموعه 317.000 وحدة سكنية تمثل 94% من الفائض الحالي
  • ارتفاع معدل مبيعات تجارة التجزئة بمعدل 5% سنوياً
  • ارتفاع عدد السياح إلى 15 مليون سائح سنوياً مقابل 8 ملايين سائح عام 2011
  • ارتفاع مستويات حركة الطيران بمعدل سنوي مركَّب يبلغ 7.2%
  • ارتفاع معدلات إشغال الفنادق بنسبة 35%
  • إضافة 18.868 غرفة فندقية جديدة