لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 24 Dec 2012 07:08 AM

حجم الخط

- Aa +

للمرة الأولى في العالم.. السعودية تنتج الجيلاتين الحلال من الإبل

تستعد المملكة العربية السعودية لإنتاج مادة الجيلاتين الحلال من خلال منتجات الإبل وهي المرة الأولى على مستوى العالم.  

للمرة الأولى في العالم.. السعودية تنتج الجيلاتين الحلال من الإبل

أفاد تقرير اليوم الإثنين بأن المملكة العربية السعودية تستعد لإنتاج مادة الجيلاتين الحلال من خلال منتجات الإبل وهي المرة الأولى على مستوى العالم.

 

ويعد الجيلاتين واحداً من المكونات الغذائية المهمة ويدخل في العديد من الصناعات الغذائية.

 

ونقلت وسائل إعلام سعودية عن صحيفة "ستار" الماليزية يوم السبت الماضي إنه في تجربة تعد الأولى على مستوى العالم، تستعد المملكة لإنتاج الجيلاتين الحلال المستخلص من الإبل، بالتعاون مع ماليزيا، لتواكب متطلبات السوق العالمية من الجيلاتين الحلال بعد أن وصل الحرام فيها 95 بالمئة.

 

وذكر نائب عميد الدراسات في الجامعة الإسلامية الدولية الماليزية البروفيسور إيرواندي جاسوير للصحيفة الماليزية إن استخراج الجيلاتين من الإبل سينفذ للمرة الأولى حول العالم بتعاون مع جامعة الملك سعود، حيث تبلغ تكلفة الباحثين وعملية الإنتاج حوالي مليوني ريال، وستبدأ مطلع العام المقبل.

 

وأضاف "جاسوير" إن الطلب يتزايد بشدة على الجيلاتين في إنتاج كثير من المواد الغذائية، والصحية، إضافة لمستحضرات التجميل، مشيراً إلى أنه يشكل مسألة حساسة للمسلمين، حيث إن 95 بالمئة من الجيلاتين الموجود في السوق منتج من الخنزير المحرم تناوله شرعاً.

 

والجيلاتين هي مادة هلامية شبه صلبة وشفافة وفي بعض الأحيان تميل للون الأصفر، عديمة الطعم والرائحة موجودة في الحيوانات خاصة جلد الخنزير، وتتكون مع الغلي المستمر لأنسجة حيوانية أو نباتية (مثل القمح أحياناً).

 

وتقول الموسوعة العالمية الحرة (ويكيبيديا) إن الجيلاتين الحيواني يتكون عادة من غلي سيقان الأبقار والمواشي وجلود الخنازير والجيلاتين النباتي يتكون عن طريق غلي بعض الطحالب البحرية. والجيلاتين هو بروتين غير كامل.