لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 19 Apr 2012 01:04 PM

حجم الخط

- Aa +

131 مليون درهم أرباح واحة دبي للسيليكون في عام 2011

حققت سلطة واحة دبي للسيليكون أرباحاً تشغيلية وصلت إلى 308.6 ملايين درهم في نهاية عام 2011، كما حققت الواحة عائدات بلغت 719 مليون درهم بنمو قدره 5.1%

131 مليون درهم أرباح واحة دبي للسيليكون في عام 2011
مقر سلطة واحة دبي للسيليكون

حققت سلطة واحة دبي للسيليكون أرباحاً تشغيلية وصلت إلى 308.6 ملايين درهم في نهاية عام 2011، كما حققت الواحة عائدات بلغت 719 مليون درهم بنمو قدره 5.1%، وبلغ صافي الأرباح بنمو قدره 134% خلال الفترة ذاتها، وذلك بحسب ما أعلنه الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس سلطة واحة دبي للسيليكون.

تُقدر أصول واحة دبي للسيليكون اليوم بـ 7.5 مليارات درهم، في حين ارتفع عدد الشركات العاملة في المدينة التكنولوجية إلى 531 شركة بنمو 43%.

ومن المتوقع أن يشهد العام 2012 تطوراً مماثلا في الأداء الاقتصادي لواحة دبي للسيليكون ضمن خططها الإستراتيجية التي ستسهم في اجتذاب العديد من الشركات العالمية الراغبة في اتخاذ الواحة مقراً إقليمياً وعالمياً لعملياتها.

هذا وتم طرح مناقصات المرحلة الثالثة من الوحدات الصناعية الخفيفة التي تشمل بناء مستودعات ومكاتب يبلغ عددها 22 وحدة وتبلغ تكلفتها 22 ملبون درهم سيبدأ تنفيذها خلال الأيام القليلة المقبلة على أن تستكمل في الربع الأول من العام 2013.

كما أعلنت الواحة عن إطلاق حاضنة واحة السيليكون "سيليكون أواسيس فاوندرز"، المركز المتخصص لرعاية ودعم الأعمال التكنولوجية والمملوك بالكامل لسلطة واحة دبي للسيليكون. وتم تأسيس حاضنة الأعمال وفق رؤية إستراتيجية طموحة وبعيدة المدى لتكون حاضنة رائدة لدعم المشاريع التكنولوجية الجديدة التي لا تزال في أولى مراحل التأسيس والتي تنطوي على إمكانات نمو كبيرة.

وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد: "تم تأسيس هذه الحاضنة استجابة لمؤشرات السوق التي تؤكد بأن الشركات التي استعانت بحاضنات الأعمال لديها قدرة أكبر على النجاح على المدى البعيد. وقد تم إعداد النهج الشامل الذي ستطبقه الحاضنة بما يخدم تحقيق هذه الغاية، وكلنا ثقة بأنها ستلبي احتياجات ومتطلبات السوق".

وأكد سمو الشيخ أحمد بن سعيد على أن واحة دبي للسيليكون وضعت مسألة التوطين ضمن سلم أولوياتها حيث منحت الخبرات الوطنية الفرصة لإدارة وقيادة المؤسسة لتصل نسبة التوطين إلى 65 % من إجمالي العاملين في الواحة والذي وصل في العام الماضي إلى 290 موظفا وقد تبوأ الموظفون المواطنون مناصب قيادية عليا في واحة دبي للسيليكون بنسبة 75 %، مشيرا سموه إلى إن الواحة ماضية في تنفيذ خطة لرفع معدل التوطين ليصل إلى 70 % بحلول العام 2015

وأشار إلى التزام واحة دبي للسيليكون في اختيار الكفاءات والخبرات والاهتمام بالعنصر البشري كونه أهم عناصر العملية الإنتاجية، مؤكدا أنها نجحت في تطوير مواردها البشرية وتطبيق نظام تحفيز العاملين من خلال توفير أفضل البرامج التدريبية.

أما بالنسبة لجنسيات الشركات العاملة في الواحة فكان نصيب الشركات الأوروبية 32% من إجمالي عدد الشركات، والأميركية حوالي 11%، والشركات الآسيوية حوالي 19%، بينما بلغت نسبة تمثيل شركات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حوالي 37% إضافة إلى استراليا بنسبة 1 %.