لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 4 Oct 2016 11:28 AM

حجم الخط

- Aa +

البنك المركزي السعودي: تعليمات جديدة لجدولة قروض التمويل العقاري وفقاً لسلم الرواتب الجديد

البنك المركزي السعودي: تعليمات جديدة لجدولة قروض التمويل العقاري وفقاً لسلم الرواتب الجديد للعملاء المتأثرين بتعديل الدخل الشهري نتيجة خفض بدلات وعلاوات القطاع الحكومي في ظل هبوط أسعار النفط

البنك المركزي السعودي: تعليمات جديدة لجدولة قروض التمويل العقاري وفقاً لسلم الرواتب الجديد

تعمل مؤسسة النقد العربي السعودية (البنك المركزي/ ساما) على إصدار تعليمات جديدة لجدولة قروض التمويل العقاري وفق سلم الرواتب الجديد على غرار القروض الاستهلاكية.

 

ونقلت صحيفة "الرياض" السعودية عن مصادر إن "ساما" ستقوم بتقييم واقع القروض العقارية وسيكون التقييم شاملاً لجميع الأطراف (جهة التمويل، والمتمول) على أن تطبق ذات الاشتراطات، وأهمها أن تبقى نسبة الفائدة دون تغيير.

 

وقالت المصادر إن هذه الخطوة ستأخذ بعض الوقت بسبب  خصوصية التمويل العقاري الذي تكون نسبة الاستقطاع أكثر من 33 بالمئة، وطول فترة التمويل التي تصل إلى 20 عاماً في الغالب كحد أقصى (التمويل الشخصي أقل من خمس سنوات).

 

وكانت مؤسسة  النقد العربي السعودي (ساما) قد ألزمت البنوك المحلية، في سبتمبر/أيلول الماضي، بإعادة جدولة أقساط القروض للموظفين الذين انخفضت رواتبهم بعد إلغاء عدد من البدلات والمكافآت والمزايا في الأسبوع الماضي.

 

وقالت "ساما"، يوم الأحد الماضي إنها أصدرت تعليماتها للبنوك العاملة في المملكة بإعادة جدولة قروض العملاء المتأثرين بتعديل الدخل الشهري نتيجة خفض بدلات وعلاوات القطاع الحكومي في ظل هبوط أسعار النفط.

 

ويشير القرار إلى تنامي الضغوط على الاقتصاد السعودي بعد تضرر إيرادات أكبر مصدر للنفط في العالم جراء هبوط أسعار الخام أكثر من النصف منذ العام 2014 إلى ما دون 50 دولاراً للبرميل. وسجلت المملكة عجزاً في الموازنة بلغ مستوى قياسياً عند 98 مليار دولار العام الماضي.