لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 20 Jan 2016 06:31 AM

حجم الخط

- Aa +

البنوك السعودية ترفع فوائد القروض 0.25%

البنوك السعودية ترفع فوائد القروض بنسبة 0.25% اثر رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي للفائدة على الدولار 0.25%

البنوك السعودية ترفع فوائد القروض 0.25%

تتجه البنوك في المملكة العربية السعودية إلى رفع سعر الفائدة على القروض بنسبة مقدارها 0.25 بالمئة.

 

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن كبير الاقتصاديين في البنك الأهلي التجاري الدكتور سعيد الشيخ إن السبب في رفع الفوائد المحتملة على الاقتراض من البنوك إلى قرار رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي للفائدة على الدولار بنسبة 0.25 بالمئة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، والذي ترتب عليه رفع مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) الفائدة بالنسبة نفسها. وفي حالة عدم اتخاذ مثل هذه الخطوة فسيترتب عليه تحويل المودعين ودائعهم من الريال إلى الدولار، مما يتسبب في الإضرار بقيمة الريال مقابل الدولار.

 

 وقال "الشيخ" إن رفع الفائدة على القروض بات أمرا محسوما، وستعمل به جميع البنوك السعودية.

 

ويعود ارتفاع سعر معدل الإقراض ما بين البنوك السعودية "السايبور" إلى رفع الاحتياط الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة على الدولار بنسبة 0.25 بالمئة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، والذي ترتب عليه قيام مؤسسة النقد العربي السعودي برفع الفائدة للنسبة نفسها.

 

وقالت صحيفة "الوطن" اليومية إن سبب قيام مؤسسة النقد برفع أسعار الفائدة يرجع إلى سياسة سعر الصرف للريال السعودي الذي يرتبط بالدولار الأمريكي، مما يعني أن السياسة النقدية في المملكة يجب أن تراعي السياسة النقدية في الولايات المتحدة.

 

وأضافت أنه في حالة عدم قيام مؤسسة النقد باتخاذ مثل هذه الخطوة، فإن ذلك سيترتب عليه قيام المودعين بتحويل ودائعهم من الريال السعودي إلى الدولار الأمريكي، مما يتسبب في الإضرار بقيمة الريال مقابل الدولار.

 

يذكر أن لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية نفت، قبل أيام، رفع سعر الفائدة على القروض الشخصية إلى 5 بالمئة، وقالت إنه بالإشارة إلى ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي حول "رفع البنوك لنسبة الفائدة على القروض الشخصية من 1.6 بالمئة إلى 5 بالمئة خلال 14 يوماً" غير صحيح وعار من الصحة.

 

 

 

For all the latest business news from the UAE and Gulf countries, follow us on Twitter and Linkedin, like us on Facebook and subscribe to our YouTube page, which is updated daily.

اقرأ التالي