لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 10 May 2015 11:56 AM

حجم الخط

- Aa +

القروض الشخصية في السعودية تشغل 80% من قضايا المحاكم

80 % من الدعاوى التي تنظر فيها المحاكم السعودية هي دعاوى متعلقة بأفراد يمتنعون عن دفع أقساطهم.

القروض الشخصية في السعودية تشغل 80% من قضايا المحاكم

سجلت المحاكم السعودية ارتفاعاً ملحوظ بقضايا المتطلبات المالية الخاصة بالقروض الشخصية تقدمت بها شركات ومؤسسات للتقسيط وبنوك ضد أفراد لم ينتظموا بدفع الأقساط المتفق عليها بين الطرفين؛ إذ بلغت عدد الدعاوى في 80 محكمة ما بين عامة وجزئية منذ مطلع العام الجاري 2641 قضية.

 

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية، عن مصادر مطلعة، إن هذه الدعاوى جاءت بعد أن امتنع أصحاب تلك القروض عن دفع الأقساط المتفق عليها؛ ما دفع تلك الجهات الخاصة لرفع دعاوى أمام المحاكم للمطالبة بإجبار المماطلين على دفع تلك الأقساط.

 

وذكرت المصادر إن الرياض تصدرت عدد القضايا بـ 1330 قضية، تلتها جدة بـ 489 قضية، ثم المدينة المنورة بـ 353 قضية، فالدمام بـ 245 قضية، فيما سجلت تبوك 225 قضية، ومكة المكرمة 219 قضية إلى جانب مدن أخرى.

 

ونقلت الصحيفة اليومية عن المحامي ثامر السكاكر إن قضايا القروض الشخصية تشكل نسبة 80 بالمئة من القضايا المنظورة بالمحاكم، مبرراً ذلك الارتفاع بظهور شركات التقسيط التي تمنح الأفراد سيولة مالية دون الالتفات لما عليه من التزامات مالية لجهات أخرى؛ مما يدخله في دوامة الديون وبالتالي لا يستطيع أن يغطي كل الالتزامات المالية للبنوك وشركات التقسيط.

 

وقال "سكاكر" إن القروض الربوية يكون الفصل فيها في لجنة المنازعات المصرفية بمؤسسة النقد السعودي (البنك المركزي/ ساما)، وما يتعلق بالقروض الشخصية العادية التي تسمى بالتورق تنظر في المحاكم.