لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 16 Feb 2015 11:05 AM

حجم الخط

- Aa +

بنوك سعودية تخالف قرار "ساما" وتستقطع من راتب الشهرين

بنوك سعودية تتجاهل قرار مؤسسة النقد بعدم المساس براتب الشهرين وتستقطع منها في مخالفة صريحة للأوامر والتعليمات.

بنوك سعودية تخالف قرار "ساما" وتستقطع من راتب الشهرين

خالفت بنوك محلية في المملكة العربية السعودية قرار مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) بعدم المساس براتب الشهرين الذي أمر به العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود مؤخراً وقامت بخصم أقساط شهرية مستحقة على عملائها.

 

ونقلت صحيفة "الرياض" عن الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية طلعت حافظ إن البنوك لم تتعمد الخصم من راتب الشهرين، وأن ذلك قد يكون لأسباب متعلقة بأنظمتها.

 

وقال "حافظ" إن شكاوى بعض العملاء عن البنوك لخصمها أقساطاً شهرية مستحقة من راتب الشهرين تمثل حالات فردية ولا تصل إلى حد ظاهرة، ومن المحتمل إنهاء المشكل بشكل ودي ما بينهما.

 

وأضاف أنه من حق العملاء المتعرضين للخصم، التوجه إلى رفع شكوى لقسم الشكاوى المتخصصة بالبنك، وأنه في حال عدم إيجاد حل لشكواهم، فعليهم التوجه بشكوى لمؤسسة النقد العربي السعودي لإنصافهم.

 

وكانت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) قد وجهت عموم البنوك بعدم المساس بأي شكل من الأشكال براتب الشهرين الذي أمر بصرفه الملك سلمان لجميع موظفي الدولة من مدنيين وعسكريين ومتقاعدين وطلبة التعليم الحكومي داخل وخارج المملكة، وصرف معاش شهرين للمتقاعدين، وصرف مكافأة شهرين لمستفيدي الضمان الاجتماعي، وصرف مكافأة إعانة شهرين للمعاقين.

 

وجاءت هذه الأوامر ضمن سلسلة كبيرة من القرارات الملكية أصدرها الملك سلمان بعد مرور أقل من أسبوع على رحيل الملك عبد الله يوم 23 يناير/كانون الثاني الماضي، وتوليه عرش السعودية التي يبلع عدد سكانها نحو 30 مليوناً منهم أكثر من 20 مليون مواطن.

 

وكانت بعض المؤسسات والشركات الخاصة في المملكة قد حذت حذو القرار الملكي في صرف راتب شهرين لموظفيهم.