لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 1 Dec 2015 10:42 AM

حجم الخط

- Aa +

الرياض: 10% من المقترضين من البنوك السعودية ليسوا وفقاً لأحكام الشريعة

مؤسسة النقد السعودي: 90 % نسبة المقترضين من البنوك السعودية وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية

الرياض: 10% من المقترضين من البنوك السعودية ليسوا وفقاً لأحكام الشريعة

أعلن محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي/ ساما) إن نسبة المقترضين من البنوك السعودية وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية بلغت نحو 90 بالمئة من إجمالي المقترضين.

 

وقالت صحيفة "مكة" السعودية إنه خلال مشاركته في المؤتمر العالمي للتمويل الإسلامي في الكويت مؤخراً،أكد محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي فهد المبارك إن البنوك السعودية تخضع لقيود العمل المصرفي والشريعة الإسلامية وأنها توفر الخدمات الإسلامية المتنوعة.

 

وقال "المبارك" إن نسبة البالغين الذين لديهم معاملات مصرفية بلغت نحو 70 بالمئة، موضحاً أن هذه النسبة ترتفع مع دخول محدودي الدخل، من خلال بطاقات الدفع المسبق والخدمات المصرفية عبر الانترنت.

 

وكان الداعية السعودي المعروف الشيخ عبدالله المنيع قد شن هجوماً، في مايو/أيار الماضي، على المصارف ويتهمها بالنهب وابتزاز أموال المستثمرين، وقال إن المصارف تحمي نفسها من التعثر والإفلاس بأموال المستثمرين فيها من خلال ابتزازها ونهبها وأن ذلك يتم بتسليط سيادي من المصارف المركزية في العالم ومنها المصارف المركزية الخليجية بما فيها مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي/ ساما).

 

وقال الشيخ عبدالله المنيع، العضو في هيئة كبار العلماء المسلمين أرفع سلطة دينية في السعودية، حينها أيضاً، إنه بحكم عمله "في المصرفية الإسلامية في كثير من المصارف المحلية والخليجية، أبصرت سُحب طغيان تحث الخطى نحو حماية المصارف من التعثر والتفليس بأموال المستثمرين فيها، من خلال ابتزازها ونهبها، وذلك بتسليط سيادي من المصارف المركزية في العالم، ومنها المصارف المركزية الخليجية، بما فيها" ساما.