لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 11 Jun 2014 10:53 AM

حجم الخط

- Aa +

دبي تستحوذ على 45% من أجهزة الصراف الآلي في الإمارات

دبي تحتوي على صرافات آلية أكثر من العاصمة أبوظبي وجاءت إمارة الشارقة بالمرتبة الثالثة وعجمان رابعاً ثم رأس الخيمة تليها الفجيرة وأم القيوين أخيراً.

دبي تستحوذ على 45% من أجهزة الصراف الآلي في الإمارات

قدرت دراسة حديثة حصة دبي من مجموع أجهزة الصراف الآلي (ATM) المنتشرة في الإمارات بما يفوق 45 بالمئة أي 2099 جهازاً مقابل 32 بالمئة من نصيب العاصمة أبوظبي (بما فيها أرقام مدينة العين) أي 1492 جهازاً في حين احتلت إمارة الشارقة المرتبة الثالثة بحصة 12 بالمئة أي 560 صرافاً آلياً.

 

وقالت الدراسة، التي أجراها القسم الاقتصادي لصحيفة "البيان" الإماراتية، إن إمارة عجمان احتلت المرتبة الرابعة بـ 4 بالمئة متبوعة بكل من إمارتي رأس الخيمة، والفجيرة بحصة 3 بالمئة لكل منهما، وفي الأخير إمارة أم القيوين بنسبة لا تتجاوز 1 بالمئة أي 47 جهازاً.

 

وكان مصرف الإمارات المركزي قدر عدد ماكينات الصراف الآلي في الدولة بـ4664 جهازاً، وهو ما يعني حسب الدراسة أن متوسط تغطية أجهزة الصراف الآلي لمجموع عدد السكان المتعاملين مصرفياً تبلغ 1286 فرد تقريباً لكل جهاز، وهو ما يعني أن كل جهاز يخدم 54 شخصاً في الساعة، وهو ما يقارب خدمة شخص واحد في كل دقيقة، وهو ما يعتبر في الأغلب الأكثر تغطية على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

واعتمدت دراسة "البيان" على عدد سكان الإمارات المتعاملين مع المصارف فقط، وهو ما يقدر بستة ملايين شخص، وهو ما يمثل إجمالي عدد سكان الدولة مع استبعاد من هم أقل من 18 عاماً والبالغة 17 بالمئة، واستبعاد العمالة محدودة الدخل، التي تشكل نحو 5 بالمئة عمالة منزلية، ونحو 5 بالمئة عمالة في قطاع الإنشاءات والخدمات.

 

وجاءت الفئات المستبعدة وفقاً لتوصيات المصرف المركزي بشروط المتعاملين مع القطاع المصرفي والمتمثلة عدم منح أية تسهيلات أو التزامات مالية لمن هم دون الـ 18 عاماً في البنوك التجارية والإسلامية، فضلاً عن تحديد حد أدنى للدخول للتعاملات البنكية عند 5 آلاف درهم شهري لبطاقات الائتمان، و3 آلاف درهم شهري للقروض، وهو ما شكل 27 بالمئة من إجمالي عدد السكان البالغ 8.2 ملايين نسمة.