لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 6 Feb 2014 10:57 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: 2800 قضية إفلاس وإعسار بـ 9 مليار ريال العام الحالي

الإفلاس يختلف عن الإعسار الذي يختص بالمدينين من غير التجار ويفترض عدم كفاية أموال المدين للوفاء بديونه المستحقة وأهم ما يميزه عن الإفلاس أنه لا يعتبر نوعاً من التصفية الجماعية.

السعودية: 2800 قضية إفلاس وإعسار بـ 9 مليار ريال العام الحالي

أفادت صحيفة سعودية أن حجم قضايا الإفلاس والإعسار المتوقع أن تبت فيها المحاكم السعودية بنهاية العام الحالي وصل إلى 2800 قضية بقيمة إجمالية تقدر بنحو تسعة مليارات ريال (2.4 مليار دولار).

 

ونقلت صحيفة "عكاظ" اليومية عن مصادر لها إن جزءاً من هذه القضايا مرتبط بأعمال نصب واحتيال واختلاس والبعض الآخر إعسار فعلي.

 

وقالت المصادر إن محكمة التنفيذ في مدينة جدة تلقت أكثر من 700 طلب إعسار خلال هذا العام، مبينةً أنه تم فرزها كي تُحال إلى المحاكم العامة.

 

وعرف المدعي العام في وزارة التجارة السابق والمحامي والقانوني سعد المالكي الإفلاس بأنه نظام جماعي لتصفية أموال المدين التاجر الذي يتوقف عن سداد ديونه التجارية نتيجة عدم كفاية أمواله للوفاء بتلك الديون، ومن ثم فإن المفلس هو من استغرقت ديونه جميع أمواله فعجز عن تأديتها.

 

وأضاف "المالكي" أن الإفلاس يختلف عن الإعسار الذي يختص بالمدينين من غير التجار، ويفترض عدم كفاية أموال المدين للوفاء بديونه المستحقة وأهم ما يميزه عن الإفلاس أنه لا يعتبر نوعاً من التصفية الجماعية لأموال المدين المعسر، إذ لا يترتب على شهر الإعسار منع الدائنين من اتخاذ إجراءات فردية تجاه المدين.