لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 25 Oct 2016 12:08 PM

حجم الخط

- Aa +

فيتش: 5 بنوك سعودية قادرة على تحمل البيئة التشغيلية الصعبة

فيتش: 5 بنوك سعودية قادرة على تحمل البيئة التشغيلية الصعبة

فيتش: 5 بنوك سعودية قادرة على تحمل البيئة التشغيلية الصعبة

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني إن خمسة بنوك سعودية تقاوم البيئة التشغيلية الصعبة في السعودية في ظل استمرار الاقتصاد في اعتماده على الإنفاق الحكومي الذي يتم خفضه حالياً واستغراق الجهود المبذولة لتنويع الإيرادات وقتاً طويلاً لدعم الاقتصاد.

 

ووفقاً لموقع "أرقام" الاقتصادي، ذكرت الوكالة الأمريكية أن هذه البنوك تشمل البنك الأهلي التجاري، الذي يتميز بشبكة فروع قوية تدعم أرباحه ما يخفض من تكلفة التمويل ويعزز السيولة، والبنك السعودي الفرنسي الذي يتميز بسياساته المتحفظة للمخاطر، التي تدعم جودة الأصول.

 

كما تشمل تلك البنوك البنك السعودي البريطاني الذي يتميز بتنويع جيد في أرباحه بين قطاعي التجزئة والشركات، ومجموعة سامبا المالية التي تحظي بمعدلات جيدة لكفاية رأس المال، ومصرف الراجحي الأكثر قوة في قدرته على توفير التمويل بتكلفة منخفضة.

 

ويوم الأربعاء الماضي، أجرت السعودية أكبر عملية بيع سندات لسوق ناشئة في العالم حينما باعت سندات بقيمة 17.5 مليار دولار في أول طرح دولي من نوعه للحكومة حيث بلغت طلبات الاكتتاب من المستثمرين أربعة أمثال السندات المعروضة للبيع تقريباً.

 

وهبطت تكلفة التأمين على الديون السعودية ضد مخاطر التخلف عن السداد إلى أدنى مستوياتها هذا العام وقفزت أسهم البنوك السعودية يوم الخميس الماضي في مؤشر على أن الإصدار العملاق للسندات خفف إلى حد ما الشكوك في قدرة المملكة على التكيف مع عصر النفط الرخيص.