لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 30 Mar 2016 12:57 PM

حجم الخط

- Aa +

معدل التعامل بعملة "آر إم بي" يقارب الـ 40% لدى المؤسسات المالية حول العالم

معدل التعامل بعملة "آر إم بي" يقارب الـ 40% لدى المؤسسات المالية حول العالم

معدل التعامل بعملة "آر إم بي" يقارب الـ 40% لدى المؤسسات المالية حول العالم

سجّلت بيانات "سويفت" نمواً كبيراً في تبنّي عُملة "آر إم بي" من قِبل المؤسسات المالية في كافة المناطق.

 

وقال بيان تلقى أريبيان بزنس نسخة منه إنه في فبراير/شباط 2016، كان هناك 1,131 مصرفاً يستخدم "آر إم بي" لإنجاز المدفوعات مع الصين وهونغ كونغ، ما يشكّل 37 بالمئة من كافة المؤسسات التي تتبادل المدفوعات مع الصين وهونغ كونغ بجميع العملات. ويمثّل ذلك زيادة قدرها 18 بالمئة مقارنة بالعامين الماضيين.

 

وتتمركز غالبية هذه المؤسسات في منطقة آسيا-الباسيفيك (557) تتبعها أوروبا (376) والأمريكيتين (124) ومن ثم منطقة إفريقيا والشرق الأوسط (74). ومقارنة بشهر فبراير 2014، سُجّل أقوى نمو في الأميركيتين (+31 بالمئة) ومن ثم آسيا-الباسيفيك (+ 18 بالمئة) وأوروبا (+ 17 بالمئة) وإفريقيا – الشرق الأوسط (+ 12 بالمئة).

 

وتُشير بيانات "سويفت أيضاً أن 24 بالمئة من المدفوعات الخارجية بعُملة "آر إم بي" التي تتم مع الصين وهونغ كونغ تُنجزها المصارف الصينية التي لديها تواجد عالمي، أي المصارف الصينية التي لديها أفرع أو مصارف تابعة لها في بلدان حول العالم.

 

وقال مايكل مون رئيس المدفوعات لمنطقة آسيا-الباسيفيك في سويفت "إن حجم المدفوعات العالمية بعُملة (آر إم بي) متقلّب وهو في الواقع قد انخفض من حيث القيمة مقارنة بالشهر الماضي متأثراً على الأرجح بالتأثير الموسمي لرأس السنة الصينية. وبالإضافة إلى ذلك، وكما ذُكر بشكل واسع في وسائل الإعلام، فإن المدة الزمنية التي تتطلبها تسوية المدفوعات بعملة (آر إم بي) أصبحت طويلة وهي أطول مدة وصلت إليها منذ سنين من حيث عدد الأيام المطلوبة للتسوية. ومع ذلك، فإن استخدام العُملة من قِبل المزيد من المؤسسات المالية في منطقة آسيا-الباسيفيك وخارجها يعزّز من فعالية العملة لإتمام المدفوعات، ومع الوقت، سيسهم في بشكل أكبر باستمرار تدويل العُملة الصينية".

 

وتظل عُملة "آر إم بي" في فبراير/شباط 2016، خامس أنشط عُملة من حيث القيمة لإنجاز المدفوعات العالمية مستحوذة على حصة تبلغ 1.76 بالمئة. هذا يمثل انخفاضاً قدره 27.5 بالمئة مقارنة بشهر يناير 2016. وقد انخفضت المدفوعات بكافة العملات من حيث القيمة بنسبة 1.3 بالمئة في نفس الفترة.

 

وبحسب البيان، فإنه منذ العام 2010 تدعم "سويفت" عملاءها والقطاع المالي في مجال تدويل "آر إم بي" من خلال مطبوعات وتقارير متنوعة. وبواسطة فريقها لحلول ذكاء الأعمال، تنشر "سويفت" إحصاءات هامة عن تبني "آر إم بي" من خلال أداة تتبع "آر إم بي" ومعلومات حول تأثير تدويل عملة "آر إم بي" وحول مقاصة "آر إم بي" وإرشادات المقاصة الخارجية. كما تدعم "سويفت" طرح منتجات "آر إم بي" التجارية لدى المصارف وتوفّر التحليلات المتخصصة والمعلومات حول قطاع الأعمال إضافة إلى التواصل مع بيوت المقاصة الخارجية والقطاع المالي الصيني من أجل دعم تدويل "آر إم بي".

 

وتدعم شبكة "سويفت" تعاملات "آر إم بي" العالمية كما تسمح خدمات التراسل التي تقدّمها بنقل الأحرف الصينية من خلال الشيفرة التجارية الصينية (CCC) بواسطة FIN أو عبر الأحرف الصينية بواسطة MX (رسائل ISO 20022). وتقدّم "سويفت" مجموعة من منتجات وخدمات "آر إم بي" لذكاء الأعمال لدعم المؤسسات والشركات المالية. بالإضافة إلى ذلك، تتعاون "سويفت" مع القطاع لنشر وإصدار دليل أفضل ممارسات "آر إم بي" في الخارج وعبر الحدود والذي يساعد في تيسير عمليات "آر إم بي"  قياسية في المكاتب الخلفية.