لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 18 Jan 2016 05:33 AM

حجم الخط

- Aa +

ثروات 1% تفوق كل ما يملكه الـ 99% في العالم

أوكسفام: 1 في المئة من أثرياء العالم يملكون ما يفوق ثروات العالم أجمع

ثروات 1% تفوق كل ما يملكه الـ 99% في العالم

يمتلك أغنى 62 شخصا في العالم ثروات تعادل كل ما يمتلكه نصف سكان الكرة الأرضية وستتزايد ثروة هؤلاء وتتسع الفجوة بين الأثرياء وباقي الفئات حول العالم لدرجة تنذر بالخطر.

حذرت منظمة أوكسفام البريطانية  إن ثروة 1 في المئة من أثرى أثرياء العالم تفوق ثروات العالم بأكمله، ودعت المنظمة في تقريرها الذي صدر قبيل قمة المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس زعماء العالم لاتخاذ اجراءات لمواجهة عدم المساواة في ثروات العالم، مشيرة إلى أن الأثرياء يريدون المزيد رغم زيادة حصتهم من الثروة العالمية من 44% عام 2009  إلى 48% عام 2014، وبهذا المعدل فسوف يستحوذون هذا العام على أكثر من 50% من الثروة في العالم، واستحوذ كل عضو من هؤلاء النخبة من الأثرياء على ثروة تبلغ في المتوسط قرابة 3 مليارات دولار.

 

 

 واعتمدت أوكسفام في تقريرها على بيانات من مصرف كريدي سويس في أكتوبر / تشرين الماضي، وقالت المنظمة إن ثروات 62 شخصا تساوي ثروات النصف الأفقر من سكان العالم أجمع.

وكانت أوكسفان قد توقعت أن يفوق ما تملكه نسبة واحد في المئة من أثرى أثرياء ثروات العالم بأكمله بحسب بي بي سي.

وينبغي أن يملك الفرد 68 ألف دولار أمريكي ليصبح ضمن نسبة 10 في المئة من أثرياء العالم بينما ينضم إلى قائمة "الواحد بالمئة" كل من يملك نحو 760 ألف دولار أمريكي.

وتقول المنظمة إن 62 شخصا يملكون ثروات تساوي ما يملكه 50 في المئة من سكان العالم الأكثر فقرا وهو ما يعني أن هناك تكتلا في تمركز الثروات.

 

 

وقال التقرير "بدلا من تأسيس اقتصاد من أجل ازدهار سكان العالم أجمع والأجيال المقبلة خلقنا اقتصادا لنسبة 1 في المئة من الأثرياء".

ووفقا للبيانات التي حصلت عليها المنظمة شهدت ثروات نسبة الواحد في المئة الأغنى في العالم انخفاضا ما بين عامي 2000 و2009 قبل أن ترتفع تدريجيا منذ ذلك الحين.

وطالبت المنظمة قادة العالم بالعمل على تقليص الفجوة الكبيرة في الأجور بين العمال وأرباب العمل.

كما طالبت بالقضاء على الهوة في الأجور بين النساء والرجال.

ودعت أوكسفام حكومات دول العالم لاتخاذ اجراءات لتخفيض أسعار الدواء وفرض ضرائب على الثروات واستخدام ثروات الدولة للقضاء على عدم المساواة.

 

 

For all the latest business news from the UAE and Gulf countries, follow us on Twitter and Linkedin, like us on Facebook and subscribe to our YouTube page, which is updated daily.

اقرأ التالي