لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 16 Dec 2016 10:47 AM

حجم الخط

- Aa +

كوبا تعرض تسديد ديونها لجمهورية التشيك بمشروب كحولي

عرضت كوبا تقديم مشروبها الكحولي الشهير وهو الروم لسداد ديونها لجمهورية التشيك والبالغة 222 مليون دولار، وقالت وزارة المالية التشيكية ان السلطات الكوبية  اقترحت تقديم منتجاتها من الروم لسداد ديونها خلال مفاوضات جرت مؤخرا.  

كوبا تعرض تسديد ديونها  لجمهورية التشيك بمشروب كحولي

عرضت كوبا تقديم مشروبها الكحولي الشهير وهو الروم لسداد ديونها لجمهورية التشيك والبالغة 222 مليون دولار، وقالت وزارة المالية التشيكية ان السلطات الكوبية  اقترحت تقديم منتجاتها من الروم لسداد ديونها خلال مفاوضات جرت مؤخرا بحسب بي بي سي.

 

 

وقالت الوزارة إنها تفضل تسديد الديون من خلال الأدوية الكوبية الشهيرة لعلاج السرطان وغيره، إلا أن هذه الأدوية لم تنل موافقة الاتحاد الأوروبي بعد، لذلك فإن الحصول مشروب الروم يبدو خيارا مرجحا، وذكرت مصادر في جمهورية التشيك إنها تفضل الحصول على جزء من الديون بدفعات نقدية.

 

وتعود هذه الديون لحقبة الحرب الباردة حين كانت الدولتان من ضمن الكتلة الشيوعية، وبسبب المقاطعة التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية فإن كوبا تعاني من ضعف السيولة فيما لا يزال قصب السكر والمنتجات المصنعة منه مثل الروم هو المنتج الأساسي في البلاد بسبب عقوبات سياسية واقتصادية قاسية فرضتها الولايات المتحدة على كوبا منذ عام 1962، تلاه حصار شامل في عام 1967 شمل جميع مرافق الحياة.

وتتكشف حاليا فوائد عير مباشرة لكوبا من الحصار ضدها إذ أن محاصيلها لم تلوث بالمواد الكيميائية وأصبحت أفضل مصدر للمحاصيل العضوية والعسل والزراعة المستدامة (مصادر هنا وهنا)  فضلا عن تطوير أدوية فعالة لعلاج السرطان تسعى الولايات المتحدة حاليا لاستيرادها من كوبا.

وبالرغم من رحيل الزعيم الكوبا فيديل كاسترو في شهر نوفمبر الماضي إلا أن الدعاية الأمريكية ضده لا تزال شرسة جدا بل يشير فيلم وثائقي عن كوبا على شبكة نتفليكس إلى أن كاسترو كان فاشلا طوال الوقت الذي عمل فيه محاميا لأنه لم يكن يتقاضى أتعابه من زبائنه الفقراء بعد دفاعه عنهم!