لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 12 Apr 2016 08:06 AM

حجم الخط

- Aa +

5 مليارات دولار غرامة بنك جولدمان أند ساكس بسبب دوره في الأزمة المالية

5 مليارات دولار غرامة بنك جولدمان أند ساكس بسبب دوره في الأزمة المالية

5 مليارات دولار غرامة بنك جولدمان أند ساكس بسبب دوره في الأزمة المالية
الصورة من صحيفة الغارديان

أعلنت وزارة العدل الأمريكية أمس الاثنين أن مجموعة جولدمان أند ساكس ستدفع 5 مليارات دولار غرامة لدورها في الأزمة المالية العالمية سنة 2008 وإقرارا بدورها المضلل في بيع سندات الرهن العقاري للمستثمرين بحسب صحيفة الغارديان

 


 وكان قد أعلن عن تسوية تم التوصل إليها في يناير الماضي مع المجموعة حول بيعها سندات الرهن العقاري بين عامي 2005 و2007.

وتعتبر التسوية أن جولدمان أند ساكس مسؤولة عن تجاوزاتها الخطيرة بتطمين المستثمرين أن السندات التي تبيعها لهم مدعومة برهونات عقارية سليمة فيما كانت تعلم أن الرهونات توشك على التعثر، وفقا لتصريح النائب العام بالإنابة ستيوارت ديليري.

 وكان بنك جولدمان أند ساكس قد أعلن في يناير أنه توصل الى اتفاق مع السلطات الأمريكية لتسوية تهم تتعلق بقيامه بعمليات تسويق احتيالي لسندات الرهن العقاري قبل الأزمة المالية التي بدأت في عام 2007.

 

ويعد غولدمان ساكس واحدا من عدة بنوك غُرمت مليارات الدولارات لتسويق السندات المدعومة بالرهن العقاري بوصفها استثمارات آمنة قبيل الأزمة المالية .

وقد لعب بيع هذه السندات دورا مهما في الأزمة المالية في عام 2008. وقد تلقت البنوك الأمريكية الكثير من اللوم لتقديمها قروض لمقترضين غير مؤهلين، ومن ثم إعادة تقديم هذه القروض بوصفها استثمارات آمنة وتحويل مخاطرها إلى آخرين، بحسب ما نقلته بي بي سي وقتها.

وكان البنك قال توقع إن التسوية ستقلص أرباح الربع بمقدار 1.5 مليار دولار بعد الضرائب.