لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 2 Sep 2015 11:58 AM

حجم الخط

- Aa +

وكالة فيتش تعدل تقييمها لأربعة مصارف سعودية إلى سلبية

المصارف السعودية هي مصرف الراجحي والبنك الأهلي التجاري وبنك الرياض ومجموعة سامبا المالية

وكالة فيتش تعدل تقييمها لأربعة مصارف سعودية إلى سلبية

عدلت وكالة "فيتش" للتصنيفات الائتمانية، أمس الثلاثاء، تقييمها لأربعة مصارف سعودية، صاحبة أكبر اقتصاد عربي، من مستقرة إلى سلبية لكنها أبقت على تصنيفها الائتماني عند الدرجة (AA).

 

وقالت وكالة "فيتش" في بيان إن "المصارف السعودية الأربعة هي مصرف الراجحي والبنك الأهلي التجاري وبنك الرياض ومجموعة سامبا المالية".

 

وتعديل تقييم "فيتش" لهذه المصارف يرجع إلى توقعات بأن يحدث انخفاض أسعار النفط وزيادة الإنفاق، ارتفاع عجز الموازنة السعودية.

 

وكانت "فيتش" قد عدلت النظرة المستقبلية للسعودية، أواخر أغسطس/آب الماضي، إلى سلبية من مستقرة وأكدت التصنيف الائتماني عند AA.

 

وقالت الوكالة، حينها، إن من المتوقع حدوث تدهور كبير في المركز المالي للمملكة أكبر مصدر للنفط الخام في العالم.

 

وجاء ذلك بعد تراجع أسعار النفط وزيادة الإنفاق بعد صعود الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود إلى العرش، في يناير/كانون الثاني الماضي.

 

وتتوقع الوكالة أن يؤدي تمويل العجز إلى تآكل الاحتياطيات الكبيرة للممكلة والتي تعد الداعم الرئيسي لتصنيفها الائتماني.

 

وكانت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) قالت، في يوليو/تموز الماضي، إن المملكة أصدرت سندات بقيمة 15 مليار ريال (أربعة مليارات دولار) هذا العام لتمويل عجز الموازنة وإنها تتوقع زيادة الاقتراض عبر السندات في الأشهر المقبلة.

 

وأضافت، حينها، أن السندات تهدف لسد العجز المتوقع أن يتجاوز التقديرات الأولية التي تبلغ 145 مليار ريال في ظل تزايد الإنفاق الحكومي، واستمرار هبوط أسعار النفط.

 

ومنذ يونيو/حزيران 2014، هبط سعر خام القياس العالمي مزيج برنت من حوالي 115 دولاراَ للبرميل - وهو مستوى ساعد السعودية على تسجيل فوائض متتالية في الميزانية - ليصل إلى أقل من النصف حالياً.