لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 29 May 2015 07:49 PM

حجم الخط

- Aa +

اهتمام قطري وبحريني بالوحدة التركية لبنك إتش إس بي سي

بنك قطر الوطني و إن آي.إن.جي مهتمان بشراء وحدة إتش إ سبي سي التركية بأكملها وليس فقط ذراع التجزئة المصرفية التي تمنى بخسائر.

اهتمام قطري وبحريني بالوحدة التركية لبنك إتش إس بي سي

(رويترز) - قالت مصادر مطلعة، اليوم الجمعة، إن مجموعة آي.إن.جي وبنك قطر الوطني وبنك المؤسسة العربية المصرفية، الذي مقره البحرين، ضمن المنافسين المحتملين على الأنشطة التركية لبنك إتش. إس. بي. سي.

 

وقالت المصادر الأربعة إن آي.إن.جي وقطر الوطني مهتمان بشراء الوحدة التركية بأكملها، وليس فقط ذراع التجزئة المصرفية التي تمنى بخسائر. وقال اثنان من المصادر إن المؤسسة العربية المصرفية تتطلع أيضاً إلى شراء النشاط بالكامل.

 

وقالت المصادر إن عملية البيع في مراحلها المبكرة. وأحجم إتش. إس. بي. سي عن التعليق.

 

وكان ستيوارت جاليفر الرئيس التنفيذي لبنك إتش. إس. بي. سي قال في فبراير/شباط إن وحدات البنك في البرازيل والمكسيك وتركيا والولايات المتحدة بحاجة إلى تحسين الأداء أو البيع.

 

وقالت المصادر إن البنك ينوي بيع عملياته في تركيا والبرازيل، وإنه بدأ طرح مزادات للقيام بذلك وإن من المتوقع أن يعيد هيكلة الأنشطة في المكسيك والولايات المتحدة.

 

وخسر إتش.إس.بي.سي 64 مليون دولار في تركيا العام الماضي بفعل خسارة بلغت 155 مليون دولار لأنشطة التجزئة المصرفية بعد أن أدت تغييرات تنظيمية إلى فرض قيود على فائدة بطاقات الائتمان والسحب على المكشوف.

 

وشبكة فروع البنك هي الثالثة عشرة من حيث الحجم في تركيا، وترتيبها متأخر كثيراً عن البنوك التي تديرها الدولة وبنوك القطاع الخاص الرئيسية.

 

وقالت المصادر إن أصول التجزئة المصرفية التركية لبنك إتش.إس.بي.سي أربعة مليارات دولار، وقد تباع بما يقرب من قيمتها الدفترية مما يعني أن البنك لن يحقق مكسباً أو خسارة من عملية البيع. وقال أحد المصادر إن السعر سيتوقف على هيكل الصفقة مثل ما إذا كان إتش.إس.بي.سي سيقدم التمويل.