لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 29 Mar 2015 11:13 AM

حجم الخط

- Aa +

دراسة الهندسة هي أهم ما يجمع بين أغلب مليارديرات العالم

أظهر تحليل للشهادات الجامعية التي يحملها أغنى 100 شخص في العالم ضمن قائمة فوربس أن 22 في المئة منهم درسوا الهندسة في الجامعة

دراسة الهندسة هي أهم ما يجمع بين أغلب مليارديرات العالم

اكثر من خمس أغنى 100 شخص في العالم درسوا الهندسة وعددهم ضعف من درسوا إدارة الأعمال التي حلت ثانية بين ما يجمع بين غالبيتهم بحسب صحيفة ديلي ميل.

والمعروف أن المجالات الهندسية تتمحور حول تحويل أي مشكلة ما إلى مسألة حسابية قابلة للتعامل معها علميا لابتكار حل لها سواء كان ذلك في المجال البيئي أو المعماري أو حتى الكمبيوتر وغيرها من مجالات عديدة، فهل اصبحت هذه الحلول  سر لكسب الثروة؟


هذا ما خلص إليه تقرير شركة أبحاث السوق أبروفد Approved Index والذي وجد أنه هناك قرابة 2325 ملياردير في العالم بثروة مجتمع تقدر بـ 7 تريليون دولار، وقد أخضعت تخصصات دراستهم للتحليل رغم أن ثلثهم لم يكمل دراسته الجامعية مثل بيل غيتس الذي يمتلك 53 مليار جنيه استرليني ويتربع على قائمة أثرياء العالم رغم أنه ترك دراسته في جامعة هارفارد ليبيع العالم نسخ مستنسخة من أنظمة التشغيل ويندوز.

 

تؤيد النتيجة التي أظهرت أن النسبة الكبيرة من خريجي الفروع الهندسية،  الداعين إلى الإهتمام في المدارس ومعاهد التعليم العالي بالمواضيع العلمية والتكنولوجية والهندسية والرياضية عمومًا.    

 

كما أن خريجي الفروع الهندسية هم أكثر ثراء من أقرانهم على القائمة، حيث يبلغ متوسط ثروتهم 25.8 مليار دولار، بالمقارنة مع 24 مليار دولار للمليارديرات الذين لا يحملون شهادة جامعية و22.5 مليار دولار لمن درسوا الادارة المالية.  

ويعني التركيز على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات أن مليارديرات المستقبل سيختلفون عن مليارديرات اليوم، إذ ارتفع عدد دارسي الكيمياء في المرحلة الاعدادية لدخول الجامعة في بريطانيا بنسبة 20 في المئة في حين ارتفع عدد دارسي الفيزياء والبيولوجيا والرياضيات بنسبة 15 و12 و8 في المئة على التوالي.    

 

ولكن الدراسة تبين ايضا أن نحو ثلث أغنى أغنياء العالم، لا يحملون شهادات جامعية رغم أن متوسط ثروتهم يقل عن ثروة أصحاب الشهادات الهندسية.