لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 29 Mar 2015 09:26 AM

حجم الخط

- Aa +

إنتاج 10 آلاف كغ من اللحوم من عضلة واحدة في المختبرات

لا تقل وداعا للحوم للبقر والغنم بعد- ولكن مع تراجع كلفة تصنيع اللحوم في المختبرات قريبا، عليك التحوط في ذلك

إنتاج 10 آلاف كغ من اللحوم من عضلة واحدة في المختبرات

ستنقرض مزارع الأبقار التقليدية خلال عقود قليلة بحسب ما أفاد به مارك بوست وهو العالم الهولندي الذي قدم قبل سنتين أول شطيرة همبرغر بلحم بقري مصنع في المختبر بكلفة ربع مليون دولار سنة 2013 بحسب شبكة أي بي سي .

لكنه يقول إنه نجح بتقليص الكلفة إلى 80 دولار للكيلوغرام الواحد من اللحم البقري المصنع في المختبر ويتوقع أن يقترب سعره من لحم البقر التقليدي خلال سنوات قليلة.

يعمل بوست بشأن مشروع اللحم الصناعي منذ عام 2008 بتمويل من راع خاص لن تكشف جامعته عن اسمه غير أن تقارير اعلامية تقول إن الراعي هو سيرجي بيرن المشارك في تأسيس جوجل.

مارك بوست هو أستاذ في جامعة ماسترخت الهولندية يرى أنه خلال 20 أو 30 سنة سيكون هناك قطاع مزدهر لإنتاج لحم البقر البديل. ولن تكون موارد اللحوم التقليدي قادرة على تلبية الطلب المتزايد على البروتين النباتي وعلى المواشي، خاصة بسبب هدر الموارد في إنتاجها.

فالمواشي هي وسيلة لا تتمتع بالكفاءة في تحويل البروتين النباتي إلى بروتين حيواني حيث تهدر كميات كبيرة من الغذاء النباتي بإطعامها للحيوان كوسيط في هذه العملية. كما أن كلفة هذه العملية على البيئة كبيرة نظرا لما تولده من غازات ضارة مثل غازات الدفيئة التي يتسبب بها غاز الميثان وغيره من الغازات الضارة الناتجة عن تربية المواشي بأعداد كبيرة.

 

قبل سنة ونصف تقريبا قام بوست وهو أستاذ الفيزيولوجيا الوعائية، بإنتاج برجر منتج من الخلايا العضلية للبقر التي تم تنميتها في مختبر، ويقول اليوم إنه يمكن إنتاج 10 آلاف طن من لحم البقر من قطعة صغيرة من عضل البقر (فيما تقدم البقرة الواحدة قرابة 150 كغ من اللحم تقريبا).