لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 17 Mar 2015 03:23 PM

حجم الخط

- Aa +

الكويت تنوي فرض ضرائب على الشركات

التحول المنتظر سيكون له تداعياته على البورصة وهو كيفية تعامل الحكومة الكويتية مع قرض الضرائب على الشركات المحلية 

الكويت تنوي فرض ضرائب على الشركات

رويترز: قال مجدي صبري المحلل المالي لرويترز إن بورصة الكويت "تمر بموجة عامة من الهبوط ..هذا هو الاتجاه السائد الآن وتصريح وزير التجارة الكويتي بأن الحكومة تدرس فرض ضرائب على الشركات الكويتية سيؤثر سلبا على البورصة.

وقد نقلت وكالة الأنباء الكويتية عن وزير التجارة والصناعة عبد المحسن المدعج قوله إن بلاده التي تأثرت كثيرا بهبوط أسعار النفط تدرس فرض ضرائب على الشركات المحلية والأجنبية العاملة في الكويت.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التجارة والصناعة الدكتور عبدالمحسن المدعج اليوم إن الكويت تتعاون مع صندوق النقد الدولي لبحث آلية تطبيق الضريبة على الشركات.

واضاف المدعج في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب اجتماعه مع وفد صندوق النقد الدولي الزائر هنا اليوم أنه تم خلال الاجتماع استعراض اهم البنود الواردة في قانون الشركات الجديد موضحا ان الصندوق يعتزم عمل تقرير أولي عن كيفية تطبيق الضريبة على الشركات العاملة في الكويت.
وذكر ان الوفد استطلع رأي الوزارة في بعض مواد قانون الشركات الجديد وكيفية ادخال بعض المواد الجديدة المتعلقة بالضرائب على الشركات الكويتية والشركات الاجنبية العاملة في الكويت.

 

وأوضح أنه "تم شرح قانون الشركات الحالي للوفد الزائر وكيفية تعامل القانون مع موضوع الضريبة على الشركات ليكون هناك تصور واضح للوفد الزائر قبل كتابة تقريره الاولي الذي سيقدم لوزارة المالية باعتبارها المعنية في الضريبة واجراءاتها".
وبين أن صندوق النقد الدولي مرتبط منذ سنوات مع الكويت كمستشار لكثير من المشاريع الحكومية والخطط التنموية "وحضور الوفد الزائر اليوم لوزارة التجارة يأتي لمناقشة موضوع الضريبة على الشركات بناء على توصية وزارة المالية في هذا الشأن".

 

يذكر ان وفد صندوق النقد الدولي الزائر معني بدارسة الاصلاح الضريبي بدولة الكويت ومكلف من قبل وزارة المالية وضع إطار مؤسسي لمراجعة السياسات الضريبية في ظل سعي الوزارة الى إجراء الإصلاحات الاقتصادية لتنمية الاقتصاد الوطني وبحث اعتماد تصميم نظام ضريبي لتنويع مصادر الدخل وزيادة الإيرادات غير النفطية.

 

 وواصلت مؤشرات بورصة الكويت اليوم الثلاثاء هبوطها في التداولات الصباحية بعد هبوط متتالي على مدى اليومين الماضيين. وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة 0.74 بالمئة إلى 6399 نقطة ومؤشر كويت 15 للأسهم القيادية 0.64 بالمئة إلى 1066.3 نقطة.

وقال صبري  لرويترز إن بورصة الكويت "تمر بموجة عامة من الهبوط ..هذا هو الاتجاه السائد الآن." وأشار إلى أن عودة أسعار النفط للانخفاض ساهمت أيضا في التأثير سلبا على معنويات المتداولين. وأضاف صبري أن البورصة متأثرة أيضا بهبوط سهم بيت التمويل الكويتي (بيتك) وهو أحد الأسهم الثقيلة وذات التأثير الكبير على المؤشرات حيث يتم تداوله اليوم بدون أرباح بعد أن وافقت الجمعية العمومية التي عقدت أمس على توزيعات أرباح سنة،

وانخفض سهم بيتك 2.6 بالمئة إلى 750 فلسا كما هبطت أسهم زين 1.96 بالمئة وأجيليتي 1.2 بالمئة وبنك برقان 1.1 بالمئة. وارتفعت أسهم اكتتاب 2.7 بالمئة وتسهيلات 1.9 بالمئة وهيتس تلكوم 1.7 بالمئة.