لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 17 Jun 2015 04:52 AM

حجم الخط

- Aa +

الأثرياء سيستحوذون على أكثر من نصف ثروات العالم و 600 ألف سعودي خارج نادي المليونيرية

يتوقع أن يستحوذ الأثرياء على أكثر من نصف ثروات العالم الشخصية قريبا مع توسع الفجوة بين الغالبية العظمى من الناس والأثرياء بحسبب دراسة جديدة  

الأثرياء سيستحوذون على أكثر من نصف ثروات العالم و 600 ألف سعودي خارج نادي المليونيرية

يتوقع أن يستحوذ الأثرياء على أكثر من نصف ثروات العالم الشخصية قريبا مع توسع الفجوة بين الغالبية العظمى من الناس والأثرياء بحسب دراسة جديدة أظهرت خروج قرابة 600 ألف سعودي من قائمة المليونيرية.

تراجع عدد المليونيرية في السعودية بنسبة -2.6% بحسب التقرير من مليونين وسبعمئة ألف عام 2013 إلى مليونين وستمئة ألف عام 2014.

 

وفي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ارتفعت الثروات الشخصية في المنطقة العربية بأكثر من 9% لتصل إلى 6 تريليونات دولار عما 2014، ويتوقع أن تصل إلى 9 تريلليونات عام 2019، وتتصدر السعودية بالثروات الشخصية بقرابة تريليوني دولار والإمارات بتريليون دولار (يليهما كيان اسرائيل بتريليون وإيران بترليون دولار أيضا)

تشير الدراسة التي أجرتها مجموعة بوسطن للاستشارات  - جي جي سي BGC- أن عدد المليونيرية في العالم ارتفع إلى 17 مليون مليونير من أصل 15 مليون مليونير سنة 2013، ويستحوذ هؤلاء على 41% من الثروات الشخصية في العالم وهي الأموال الخاصة التي تقدر بقرابة 164 تريليون دولار، أي بزيادة قدرها 40% عن حصتهم عام 2013. وتتوقع الدراسة أن يسيطر هؤلاء الاثرياء على 46% من ثروات العالم سنة 2019.

 

 

اللافت في التقرير أن منطقة آسيا الباسيفيكي أصبحت ثاني أغنى منطقة في العالم وستتفوق على أمريكا الشمالية هذا العام بحسب التقرير. حيث حلت الصين ثانية في عدد المليونيرية عام 2014، ووصل عددهم هذا العام إلى 3 ملايين وستمئة ألف مليونير من أصل مليونين وأربعمئة ألف مليونير العام 2014

مما يعني أن الاقتصاد الصيني ساعهم بولادة أكثر من نصف أصحاب الملايين الجدد العام الماضي وهم قرابة مليوني مليونير.

يعود سر إثراء الاغنياء بصورة رئيسية لارتفاع أسواق الأسهم واسعار الاصول حول العالم، وبحسب التقرير كسبت الثروات الشخصية قرابة 73% من أداء الأصول القائمة في الأسواق مقابل الثروة المكتسبة الجديدة أو الشركات الجديدة لدى الأثرياء.

 

تهيمن الولايات المتحدة على فئة الأثرياء حيث زاد ثراء هذه الفئة بقرابة 4.7% العام الماضي ليصل عدد مليونيرات أمريكا قرابة 6 ملايين وتسعمئة ألف مليونير (تصنف جي جي سي المليونيرية بأنها أسرة المنزل التي لديها مليون دولار ييسهل الوصول إليها كسيولة ولا تتضمن العقارات وملكية الشركات )