لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 22 Feb 2015 01:55 PM

حجم الخط

- Aa +

نسبة الحد الأقصى للتمويل العقاري في السعودية أقل من بعض دول الخليج وأوبك ومجموعة الـ20

الحد الأقصى للتمويل العقاري في السعودية والمقدرة بـ70 بالمئة من بين الأقل من بعض دول مجلس التعاون الخليجي ومجموعة العشرين ومنظمة أوبك.

نسبة الحد الأقصى للتمويل العقاري في السعودية أقل من بعض دول الخليج وأوبك ومجموعة الـ20

خلصت دراسة نشرتها مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) حول نسبة الحد الأقصى للتمويل العقاري أن الحد الأقصى للتمويل العقاري في السعودية والمقدرة بـ70 بالمئة من بين الأقل من بعض دول مجلس التعاون الخليجي ومجموعة العشرين ومنظمة أوبك وبعض الدول الأخرى.

 

وأشارت الدراسة، بحسب موقع "أرقام" الاقتصادي، إلى أن كلا من السعودية، وقطر، والإمارات والكويت قاموا، مؤخراً، بتطبيق سياسة نسبة الحد الأقصى للتمويل العقاري السكني كأداة احترازية.

 

وأظهرت الدراسة أن متوسط نسبة الحد الأقصى للتمويل العقاري لدول الخليج يبلغ 74 بالمئة، ودول منظمة أوبك 73 بالمئة وفي دول مجموعة العشرين (باستثناء الاتحاد الأوربي) بلغ 82 بالمئة.

    

وقالت إن السعودية اكتفت بتحديد نسبة عامة للحد الأقصى للتمويل العقاري السكني، في حين أن معظم الدول محل الدراسة اتخذت منهجا آخر فمنها من وضع تفصيلات عديدة ومنها من فرض حدا أقصى للتمويل العقاري التجاري بنسب أقل من السكني.

 

وأضافت أن بعض الدول قامت بوضع نسبة الحد الأقصى للتمويل العقاري للمرة الأولى في أنظمتها بعد الأزمة المالية العالمية التي بدأت في العام 2007، أما الدول التي تتبع هذه السياسة من قبل فقد قامت بتخفيضها بعد الأزمة لتفادي الوقوع في أزمات مماثلة.

 

وكانت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) قد فرضت، مؤخراً، نسبة الحد الأقصى للتمويل العقاري كأداة احترازية بهدف تفادي الوقوع في أزمات مالية والحفاظ على الاستقرار المالي.