لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 26 Dec 2015 03:35 PM

حجم الخط

- Aa +

البنوك السعودية تنفي وجود قوائم سوداء لدى بنوك المملكة

البنوك السعودية تنفي وجود قوائم سوداء لدى بنوك المملكة بالنسبة للمقترضين  

البنوك السعودية تنفي وجود قوائم سوداء لدى بنوك المملكة

أعلنت البنوك السعودية أنه لا صحة لما تم تداوله من وجود قوائم سوداء لدى بنوك المملكة بالنسبة للعملاء المقترضين أو أن يتم وضعهم في مثل هذه القوائم.

 

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن "طلعت حافظ" الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية طلعت حافظ قوله "كما هو معروف فإن الرجوع للشركة السعودية للمعلومات الائتمانية "سمة" أصبح من بين الإجراءات التي تتبعها البنوك السعودية قبل إجراء التمويل للعميل وذلك ينطبق دون تمييز أو تفريق فيما بين الشخصية الاعتبارية كشركة أو بين الأفراد".

 

وقال "حافظ" إن هذه الخطوة هي جزء من خطوات القرار الائتماني وهي التعرف على السجل الائتماني للعميل والذي يتم من خلال "سمة" الشركة الوحيدة حتى الآن في السوق السعودية.

 

وتابع أن هذا الإجراء هو جزء لا يتجزأ من القرار الائتماني، ولكن هناك سوء فهم لنوعية هذا السجل وهو ليس كما يدعي البعض بأنه قائمة سوداء لأنه لا يوجد في النظام المصرفي فيما بين البنوك السعودية أو حتى في "سمة" ما يعرف بالقائمة السوداء وإنما يوجد سجل ائتماني يوضح التاريخ الائتماني للعميل منذ أن بدأ يلجأ إلى البنوك للاقتراض وطريقة السداد وإذا كان هناك انتظام أو تأخر في السداد، وهي إجراءات معتمدة من مؤسسة النقد العربي السعودي وتنطبق على الجميع.

 

وأضاف أنه لم يكن في الأساس موجود ما يعرف بالقوائم السوداء وهو منظور خاطئ لما يعرف بـ"السجل الائتماني" ومهمته أن يرقب التاريخ الائتماني للمقترض والتزامه بالسداد.

 

ونقلت صحيفة "الوطن" اليومية عن المحامي والمستشار القانوني "يحيى العلكمي" تأكيده وجود مخالفة من قبل البنوك في الفترة الماضية حيث لم يكن هناك إلغاء لما يعرف بقوائم التعثر السلبية بشكل صريح ولكن كان يوجد تعليمات فقط تؤكد على ضرورة الالتزام بنظام المعلومات الائتمانية وما نصت عليه اللائحة التنفيذية.

For all the latest business news from the UAE and Gulf countries, follow us on Twitter and Linkedin, like us on Facebook and subscribe to our YouTube page, which is updated daily.

اقرأ التالي