لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 14 Dec 2015 12:01 PM

حجم الخط

- Aa +

بنوك سعودية تخالف تعليمات "ساما" باقتطاع كامل رواتب المتعثرين في سداد القروض

كشف خبراء مصرفيون سعوديون أن بعض البنوك تخالف نظام وتعليمات مؤسسة النقد العربي باقتطاع راتب المقترض المتعثر ، الأمر الذي تخالف فيه البنوك تعليمات ساما التي لا تجيز الحجز على أموال العميل المتعثر

بنوك سعودية تخالف تعليمات "ساما" باقتطاع كامل رواتب المتعثرين في سداد القروض

كشف خبراء مصرفيون سعوديون أن بعض البنوك تخالف نظام وتعليمات مؤسسة النقد العربي باقتطاع راتب المقترض المتعثر ، الأمر الذي تخالف فيه البنوك تعليمات ساما التي لا تجيز الحجز على أموال العميل المتعثر إلا عند ظهور ما يشير إلى أن راتبه سينقطع، كما في حالة إيداع مكافأة نهاية الخدمة.

 

وأوضح مصرفيون في حديثهم أنه فيما عدا ذلك يفترض أن تتواصل البنوك مع عملائها المتعثرين وتجدول ديونهم بعقلانية، ولا تطالب بالسداد الفوري إلا بإشعار للمستفيد أو الضامن قبلها بشهر ، كما أوردت صحيفة "مكة".

 

وقال الخبير الاقتصادي المستشار المصرفي فضل البوعينين إنه لا يحق للبنك قانونا وبأي حال من الأحوال الاستحواذ على أكثر من 33% من راتب العميل المقترض من البنك، وفي بعض الحالات كالقروض العقارية مثلا يحق للبنك اقتطاع حتى 50%.

 

وأشار البوعينين إلى أن البنوك المخالفة تعمل على استقطاع راتب العميل كاملا بمجرد إيداعه في الحساب من جهة عمله دون اتباع الإجراء النظامي في هذه الحالة وهو اللجوء للقضاء، لتحصيل ديون العميل المتعثر لا سيما المماطل في السداد عمدا، مبيّناً أن البنوك التي تضيف بندا يخولها اقتطاع الراتب كاملا في حال تعثر العميل تعتبر مخالفة للنظام.

 

ولفت إلى أن اغلب حالات التعثر في السداد ترجع إلى:

 

إيقاف أو فصل العميل من جهة عمله أو استقالته دون الحصول على عمل بديل بسرعة.

تعرض العميل لعارض صحي يبعده عن عمله لمدة طويلة فيقل راتبه المودع في حسابه عن السابق.

إحالة العميل للتقاعد نتيجة لأي ظرف طارئ.

انقطاع راتبه بسبب السجن.

 

من جانبه أكد الخبير المصرفي أحمد الملحم أن اقتطاع البنوك لكامل راتب العميل أو أكثر من ثلث أو نصف الراتب، مشكلة موجودة لكنها لا ترقى لمستوى الظاهرة.

ولفت إلى أن الخطأ يقع غالبا عند إعادة جدولة قرض العميل بحيث يسحب القسط مرتين لا مرة واحدة، ويحق للعميل التقدم بشكوى للبنك والتصعيد، إذا لم تحل المشكلة، لساما التي ستلزم البنك بإعادة الأموال التي سحبت بأكثر من القسط المحدد.

لكن ذلك قد يستغرق وقتا، ما يضر بالعميل الذي قد يكون بلا موارد مالية خلال هذا الوقت.

 

ولفت خبير مصرفي آخر إلى أنه وقف على حالات لعملاء حجز البنك على رواتبهم بالكامل بموجب حكم قضائي من قاضي التنفيذ، متسائلا عن وجاهة ذلك الحكم بالرغم من مخالفته لأنظمة مؤسسة النقد.

 

من جانبه أوضح رئيس لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية طلعت حافظ أنه في حال تعثر العميل في السداد، لا يجوز لجهة التمويل طلب السداد الفوري، إلا من خلال إشعار التعثر الذي يطلب من المستفيد، أو الضامن (إن وجد) الوفاء بالتزاماته بموجب الاتفاقية في غضون 30 يوما من تاريخ إصدار الإشعار.

ويجوز لجهة التمويل تعليق السحب، بموجب عقد التمويل في حال عدم التزام العميل بأحكام وشروط العقد في حال التعثر عن السداد.