لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 22 May 2014 08:30 AM

حجم الخط

- Aa +

الإمارات: إلغاء عقوبة السجن بسبب الديون لفئات وحالات محددة

إقرار المجلس الوطني الاتحادي لمشروع تعديل قانون الإجراءات المدنية يسهم في تقليل الوقت وسرعة الفصل بالقضايا ويلغي عقوبة السجن لكبار السن والمرضى والنساء الحوامل ومن لم يتجاوز عمره

الإمارات: إلغاء عقوبة السجن بسبب الديون لفئات وحالات محددة

يعفي مشروع القانون الجديد الذي سيصبح نافذا بعد مصادقة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، عليه و يعفى فيه عقوبة السجن لكبار السن ممن تجاوزوا 70 عاما  والنساء الحوامل حتى بلوغ مواليدهم سنة من العمر، ومن لم يتجاوز عمره 18 عاما والمرضى الذين يعانون من أمراض لاشفاء منها.

كما يعفي القانون من السجن الدائينين مممن توفى أزواجهم أو كانوا مسجونين لأي سبب.

كما لن يواجه عقوبة السجن كل من يتخلف عن سداد الديون في حال قدم اتفاقية ضمان يتبنى فيها مسؤولية سداد الديون، أو انتداب شخص آخر يوافق على تحمل مسؤولية السداد.


وأكد المشروع أنه يمتنع إصدار الأمر بحبس المدين في حال إذا لم يبلغ الثامنة عشرة أو تجاوز السبعين وإذا كان له ولد ولم يبلغ الخامسة عشرة، وكان زوجه متوفى أو محبوساً لأي سبب وإذا كان زوجاً للدائن أو من أصوله ما لم يكن الدين نفقة مقررة، وإذا قدم كفالة مصرفية أو كفيلاً مقتدراً يقبله قاضي التنفيذ للوفاء بالدين في المواعيد المحدد..

وإذا كان المدين امرأة حاملاً فلقاضي التنفيذ أن يؤجل حبسها إلى ما بعد مضي سنة من وضع الحمل لرعاية الطفل وإذا ثبت ببينة طبية أن المدين مريض مرضاً مزمناً لا يرجى شفاؤه لا يتحمل معه السجن وإذا ثبت ببينة طبية أن المدين مريض مرضاً مؤقتاً لا يتحمل معه السجن فلقاضي التنفيذ أن يقرر تأجيل حبسه لحين شفائه وإذا كان الدين المنفذ به يقل عن عشرة آلاف درهم، ما لم يكن غرامة مالية ونفقة مقررة.

سيساهم القانون الجديد بتحسين البيئة الاستثمارية في الإمارات وتصنيفها ضمن الدول التي تقدم تسهيلات أفضل في سرعة تأسيس الشركات.

المصدر: وكالة الأنباء الإماراتية (هنا   وهنا)