لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 26 Mar 2014 09:56 AM

حجم الخط

- Aa +

التحذير من فيروس يجعل أجهزة الصراف الآلي تمطر نقودا!

تمكن هاكرز من ابتداع فيروس يجعل أجهزة الصراف الآلي تلفظ كل النقود فيها  من خلال إرسال رسالة نص بالهاتف الجوال

التحذير من فيروس يجعل أجهزة الصراف الآلي تمطر نقودا!
للتوضيح فقط

تمكن هاكرز من ابتداع فيروس يجعل أجهزة الصراف الآلي تلفظ كل النقود فيها  من خلال إرسال رسالة نص بالهاتف الجوال، بحسب خبير في شركة سيمانتيك.

 

 

وكان فيروس بلوتوس Ploutus قد ظهر في المكسيك لأول مرة، لكن سيمانتيك امتنعت عن ذكر نوعية أجهزة الصراف الآلي المعرضة لهذا النوع من الاختراق لتجنب استهدافها، حيث قامت باختبار الفيروس على جهاز صراف آلي حصلت عليه لدواعي الاختبار.

لكن نوعية الصراف الآلي المستهدفة بهذا الفيروس هي من نوعية تتيح للهاكرز العبث بها كونها خارجية أي مكشوفة الأجزاء كلية كي يتمكنوا من وصلها عبر منفي الناقل العام USB بهاتف جوال يصبح وسيلة تحكم بها بعد إدخال الفيروس للجهاز بحسب دانييل رجالدو وهو محلل فيروسات في سيمانتيك.   

 

ويشير رجالدو أن الفيروس بلوتوس يراقب بيانات الشبكة ولدى تلقيه رسالة نص من الهاتف يصدر أمرا بطلب النقود من الصراف الآلي الذي يقوم فورا بالبدء بإخراج مبالغ كبيرة من النقود ضمن مجموعات من الحد الأعلى للسحب.

وتحذر سيماتيك أن قرابة 95% من أجهزة الصراف الآلي لا تزال تستخدم ويندوز إكس بي الذي لم يعد محميا من مايكرسووفت التي أوقفت تقديم أي إصلاحات للثغرات فيه لكنها مددت الدعم للأنظمة المضمنة منه Windows XP embedded systems حتى يناير 2016.