لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 4 Jun 2014 08:23 AM

حجم الخط

- Aa +

قطر تقود انخفاض الأسهم الخليجية

نزل مؤشر بورصة قطر 2.4 بالمئة مع تراجع جميع الأسهم المدرجة باستثناء سهم واحد. وشكل سهم مصرف الريان أكبر ضغط على المؤشر بانخفاضه 3.4 في المئة

قطر تقود انخفاض الأسهم الخليجية

(رويترز) - تراجعت معظم أسواق الأسهم في منطقة الخليج يوم الثلاثاء بفعل موجة مبيعات لجني الأرباح وقادت قطر الانخفاضات حيث هبطت بعض أسهمها القيادية التي قفزت قبل إنضمام السوق لمؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة الأسبوع الماضي.

ونزل مؤشر بورصة قطر 2.4 بالمئة مع تراجع جميع الأسهم المدرجة باستثناء سهم واحد. وشكل سهم مصرف الريان أكبر ضغط على المؤشر بانخفاضه 3.4 في المئة.

وحقق سهم مصرف الريان أفضل أداء بين 19 سهما من قطر والإمارات انضمت إلى مؤشر إم.إس.سي.آي. وقفز السهم 28 بالمئة في الفترة من 15 مايو أيار حينما تم الإعلان عن القائمة النهائية للأسهم التي ستدرج في المؤشر والأول من يونيو حزيران وهو اليوم الأول بعد سريان رفع التصنيف.

وهوى سهم مصرف قطر الإسلامي 7.6 بالمئة وكان أيضا من بين أكبر الرابحين في تلك الفترة.

وتزامن جني الأرباح الذي جاء جزئيا بفعل إدعاءات جديدة نفتها قطر بقوة عن شبهة فساد في فوزها باستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم لعام 2022.

واستندت بعض مكاسب السوق على مدى الأعوام القليلة الماضية على توقعات بنمو اقتصادي من مشروعات البنية التحتية وإيرادات السياحة المتعلقة بالبطولة.

ورغم ذلك فإن محللين يعتقدون أن اقتصاد قطر قوي ومصادرها من الغاز الطبيعي كبيرة وأنها حتى لو خسرت استضافة البطولة فإن تأثير ذلك على اقتصادها وأسواقها المالية سيكون محدودا.

وتراجعت بورصتا الإمارات أيضا مع تضاؤل الأجواء الإيجابية المحيطة برفع التصنيف من إم.إس.سي.آي. وهبط مؤشر سوق دبي 1.5 بالمئة مبددا مكاسب طفيفة حققها في أوائل التعاملات.

وقفز سهم الشركة الوطنية للتبريد المركزي (تبريد) 6.4 بالمئة بعدما فازت بعقد قيمته 1.6 مليار دولار من القوات المسلحة الإماراتية. وشكل سهم إعمار العقارية أكبر ضغط على المؤشر بانخفاضه 3.4 بالمئة.

وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.4 في المئة تحت ضغط هبوط سهم بنك الخليج الأول 2.9 بالمئة وسهم بنك أبوظبي التجاري 1.7 بالمئة.

وقفز سهم دانة غاز أثناء الجلسة بنحو 13 بالمئة بفعل تكهنات بأن الشركة فازت في قضية تحكيم لاسترداد أموال لها في الخارج وأغلق السهم مرتفعا 4.8 بالمئة. ولم تصدر الشركة بيانات رسمية ولم يتسن الحصول على تعقيب من مسؤوليها.

وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.3 بالمئة. وشكل سهم اتحاد اتصالات (موبايلي) ثاني أكبر مشغل لخدمات المحمول في المملكة أكبر ضغط على المؤشر لليوم الثاني بعدما خفضت الشركة توقعات أرباحها للربع الثاني من العام بنحو 90 مليون دولار يوم الإثنين عقب إلغاء شركة منافسة لخطوط الهاتف الثابت صفقة مشاركة في الشبكة. وتراجع سهم موبايلي 2.5 بالمئة اليوم بعدما هبط 4.3 بالمئة في الجلسة السابقة.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

دبي.. تراجع المؤشر 1.5 في المئة إلى 5073 نقطة.

أبوظبي.. انخفض المؤشر 1.4 في المئة إلى 5064 نقطة.

قطر.. هبط المؤشر 2.4 في المئة إلى 13221 نقطة.

السعودية.. تراجع المؤشر 0.3 في المئة إلى 9839 نقطة.

مصر.. نزل المؤشر 0.7 في المئة إلى 7963 نقطة.

الكويت.. انخفض المؤشر 0.03 في المئة إلى 7368 نقطة.

البحرين.. أغلق المؤشر مستقرا عند 1458 نقطة.

سلطنة عمان.. زاد المؤشر 0.6 في المئة إلى 6952 نقطة.

(إعداد علاء رشدي للنشرة العربية - تحرير وجدي الالفي)