لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 23 Jun 2014 08:50 AM

حجم الخط

- Aa +

الزيادة المرتفعة لرواتب الرؤوساء التنفيذيين تضّر الأداء المالي للشركات

اشارت دراسة جديدة أن الرؤوساء التنفيذيين ممن يتقاضون أعلى الرواتب يحققون عوائد أقل بكثير من غيرهم

الزيادة المرتفعة لرواتب الرؤوساء التنفيذيين تضّر الأداء المالي للشركات

اشارت دراسة جديدة نشرتها جامعة ولاية يوتا الأمريكية أن رواتب الرؤوساء التنفيذيين العالية لها تأثير ضار بالشركات وأداءها المالي وأسعار أسهمها!

 تشير نتائج دراسة أجرتها جامعة يوتاه أن بعض المديرين من أصحاب الرواتب العالية قد يتسببون بتقليص قيمة شركاتهم من خلال استراتيجيات التشغيل الرديئة. ووجدت دراسة كلية الأعمال في الجامعة أن الرؤوساء التنفيذيين الذين يتقاضون رواتب عالية يتسببون في أغلب الأحيان بتقليص الأداء المالي لشركاتهم. ووجدت الدراسة أن الرؤوساء التنفيذيين ممن يتقاضون أعلى الرواتب يحققون عوائد أقل بكثير من غيرهم، لأسهم شركاتهم لمدة ثلاث سنوات. كما تبين أن الرؤوساء التنفيذيين ممن يتقاضون أكثر من 20 مليون دولار سنويا يتسببون بخسائر سنوية يقدر معدلها بحوالي مليار و400 مليون دولار لشركاتهم.

يشير مايك كوبر أستاذ المالية والمشرف الرئيس على الدراسة بالقول:" من الراسخ في الأبحاث الأكاديمية أن الشركات تسارع لزيادة رواتب الرؤوساء التنفيذيين لديها، لكن ذلك يتعارض مع سلوك الشركات الذكية، فعلى الشركات أن تكون حذرة مع السيطرة على الحماس الزائد في الإقبال على الاستثمارات والاستحواذ التي يقوم بها الرؤوساء التنفيذيون من ذوي الرواتب العاليةن إذا أردات تلك الشركات ضمان مستقبلها المالي السليم.

استندت الدراسة على تحليل إحصائي معقد لترسخ فهما أعمق للرابط بين رواتب المديرين والأداء المالي، وكشف التحليل أنه كلما زادت رواتب المديرين كلما أظهروا ثقة مفرطة في اتخاذ قراراتهم. يوضح كوبر ذلك بالقول:" إن الثقة المفرطة لدى الرؤوساء التنفيذيين تؤدي إلى سلوك يتقبل المخاطر العالية في الاستثمارات بمشاريع تتسب بإهدار النفقات دون طائل". ويضيف قائلا:" وجدنا أن الرؤوساء التنفيذيين الذين يتقاضون أعلى الرواتب يقومون بإجراءات تضر بالشركات، مثل الاستثمارات التي تزيد عن الاستثمارات التي يقوم بها أقرانهم ممن يتقاضون رواتب أقل في شركات مماثلة لشركاتهم من جانب الحجم مما ينعكس سلبا في استجابة مؤشرات سوق الأسهم على أسهم الشركة. كما وجدت الدراسة أن الرؤوساء التنفيذيين الذين يتقاضون رواتب عالية يواصلون مسيرتهم المهنية لفترات أطول مما يقلص عوائد الشركة على المدى البعيد بمعدل 12%. يبرر كوبر ذلك بقوله إن هؤلاء الرؤوساء التنفيذيون بارعون في المناورة والتفاوض في خضم مداولات مجلس الإدارة ولذلك فهم قادرون على إزاحة أي عوائق تقف في وجه خططهم.

ويقول كوبر إن عقود تعويضات الرؤوساء التنفيذيين تحتاج لتحفيزهم للعمل لتحقيق أفضل مصالح الشركة، ورغم أن الدراسة لا تثبت أن الرواتب الزائدة هي أمر ضار بالمطلق إلا أنها تظهر ارتباط الرواتب الزائدة مع تقلص الأداء المالي. وينصح كوبر الشركات بإعادة النظر بكيفية تعاطيها مع تعويضات الرؤوساء التنفيذيين والحوافز لتعظيم الأداء المالي للشركات.