لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 2 Jul 2014 11:19 AM

حجم الخط

- Aa +

اكتتاب مصرف الهلال 4.5 مليار دولار و 200 مستثمر

أصدر مصرف الهلال بنجاح صكوك رأسمال دائمة من الشق الأول بقيمة 500 مليون دولار أمريكي، ليكون ذلك أول إصدار لصكوك من الشق الأول في الشرق الأوسط منذ مايو/أيار 2013. 

اكتتاب مصرف الهلال 4.5 مليار دولار و 200 مستثمر
يتميز الإصدار بالتنوع الجغرافي من حيث التوزيع، حيث تستأثر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة (40%)، وآسيا (31%) وأوروبا (29%).

أصدر مصرف الهلال بنجاح صكوك رأسمال دائمة من الشق الأول بقيمة 500 مليون دولار أمريكي، ليكون ذلك أول إصدار لصكوك من الشق الأول في الشرق الأوسط منذ مايو/أيار 2013.

واستقطبت الصفقة التي تجاوز حجم الاكتتاب عليها قيمة الإصدار بمقدار 9 أضعاف وبإجمالي بلغ 4.5 مليار دولار امريكي من قبل ما يزيد على 200 مستثمر.

ويأتي هذا الطرح بعد الإصدار الأولي لمصرف الهلال في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2013. كما تم إعداد الإصدار بحيث يزيد من احتمال امتثاله لمعيار "بازل 3" (Basel III) وهو المعيار التنظيمي الطوعي لكفاية رأس المال المصرفي واختبار الإجهاد ومخاطر السيولة في السوق. ويعد مصرف الهلال أول مصرف من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يقوم بإصدار طرح إضافي لسندات من الشق الأول يتضمن فقرة شرطية حول الوصول إلى نقطة عدم الاستمرارية (PONV).

وتم تسعير هذا الإصدار مع معدل ربح بنسبة 5.500%، وهو ما يمثل أدنى سعر يقدمه أي بنك لإصدار صكوك من الشق الأول بالدولار الأمريكي خارج الولايات المتحدة الأمريكية منذ العام 2008. وتضم قائمة مدراء الاكتتاب المشتركين بهذا الإصدار كل من مصرف الهلال ومصرف أبوظبي الإسلامي والريان للاستثمار و"سيتي غروب" (Citigroup) والإمارات دبي الوطني كابيتال و"إتش. إس. بي. سي" (HSBC) ومصرف الشارقة الإسلامي وبنك أبوظبي الوطني وبنك "ستاندرد تشارترد" (Standard Chartered Bank).

ويتميز الإصدار بالتنوع الجغرافي من حيث التوزيع، حيث تستأثر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة (40%)، وآسيا (31%) وأوروبا (29%). أما أنواع الجهات المستثمرة المشتركة في هذه الصفقة فهي صناديق الاستثمار (32%)؛ والبنوك الخاصة (31%)؛ والبنوك (29%) وشركات التأمين (8%).

وقال أحمد عتيق المزروعي، رئيس مجلس إدارة مصرف الهلال: "نحن سعداء جداً بالإقبال الكبير من قبل المستثمرين على إصدارنا الثاني للصكوك في أسواق رأس المال وهو أول طرح لنا في مجال صكوك رأس المال. وأدى الاهتمام الكبير من قبل المستثمرين إلى تحقيق الصفقة لحجم طلب وصل إلى 4.5 مليار دولار امريكي وهو ما يمثل أكثر من 9 أضعاف المبلغ المعروض. وتعد هذه الصفقة دليلاً آخر على الثقة التي يوليها المستثمرون الدوليون في قوة الإئتمان لدى مصرفنا".

من جانبه، قال محمد جميل برو، الرئيس التنفيذي لمجموعة مصرف الهلال: "كان التجاوب من قبل المستثمرين مشجعاً للغاية وبمثابة شهادة على متانة أسس الإئتمان التي يتمتع بها مصرفنا. ونحن سعداء بتنوع قاعدة المستثمرين، الأمر الذي يتيح لنا إجراء عملية توزيع متوازنة بالنسبة للمناطق الجغرافية وأنواع المستثمرين على السواء. وساعدتنا هذه الصفقة الناجحة على تعزيز قاعدتنا الرأسمالية لدعم وتيرة النمو".