لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 17 Feb 2014 12:07 PM

حجم الخط

- Aa +

أكبر بنك في العام يدرس الاستحواذ على بنوك لدخول أسواق الشرق الأوسط

يدرس البنك الصناعي والتجاري الصيني ICBC أكبر بنك في العام يدرس خيارات الاستحواذ بغرض دخول أسواق الشرق الأوسط والتوسع فيها

أكبر بنك في العام يدرس الاستحواذ على بنوك لدخول أسواق الشرق الأوسط

 يدرس البنك الصناعي والتجاري الصيني ICBC أكبر بنك في العام يدرس خيارات الاستحواذ بغرض دخول أسواق الشرق الأوسط والتوسع فيها بحسب بلومبرغ.

 

يقول  زهاو زيادونغ  الرئيس التنفيذي للشرق الاوسط في البنك حول ذلك:" نبحث في فرص إجراء عمليات استحواذ فهي استراتيجية جيدة وهي جزء من سبب نمو البنك بتوتيرة عالية في هونغ كونغ حيث اعتمد على الاستحواذ".

 

بلغت قروض البنك لزبائن في الشرق الأوسط عام 2013 حوالي 600 مليون دولار لأطراف معروفة منها طيران الإمارات والخطوط القطرية وهيئة مياه وكهرباء دبي.

 

 

يشير تقرير بلومبرغ إلى نية البنك زيادة أرباحه في الشرق الأوسط بحدود 50% خلال العام الجاري حيث وصلت أرباحه لحوالي 33 مليون دولار لعام 2013.

 

وقريبا سيكون  البنك الصناعي والتجاري الصيني ICBC أول بنك صيني في السوق السعودي هذا العام ويجري حاليا مباحثات مع البنك المركزي الإماراتي لافتتاح فروع له في الإمارات، فضلا عن سعيه لافتتاح فرع في الكويت بحسب التقرير، علما أن الكويت تملك حصة في البنك الصيني  رغم أنه لم يجري الكشف عن حجم الحصة التي تملكها الكويت في البنك المذكور.

 

تصنف قائمة فوربس لأكبر بنوك العالم، بنك ICBC على أنه البنك الأكبر في العالم بأصول تصل إلى 3 تريليونات دولار، وجرى الشهر الماضي تأكيد حصول الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية (الشرق الأوسط)» SKAI Holdings’،  وهي استثمارات عقارية في دبي، على قرض تمويل بقيمة 200 مليون دولار من بنك ICBC ، وذلك لتمويل مشروعها «فايسروي نخلة جميرا» في دبي، الذي تطوره شركة «سكاي القابضة»، ليكون بذلك المشروع الأول لها في منطقة الشرق الأوسط منذ انطلاقها قبل ‬61 عاماً.

 

 

ويرى كبار مديري البنك فرصا كبيرة في تمويل قطاعي الضيافة والسكن في المنطقة فضلا عن دخول قطاع العقارات النشط في دبي.

 وتتهيأ الصين صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم لتعزيز استثماراتها في الشرق الأوسط مع سعيها لتنويع أصولها الخارجية، وقد زاد حجم التبادل التجاري بينها وبين الإمارات 35% سنويا خلال العقد الماضي ليصل إلى أكثر من 128 مليار دولار بحسب غرفة تجارة وصناعة دبي.